مقتل 52 وإصابة العشرات في العراق   
الخميس 1435/1/19 هـ - الموافق 21/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:44 (مكة المكرمة)، 20:44 (غرينتش)
موجة التفجيرات الحالية في العراق تعتبر الأسوأ في البلاد منذ خمس سنوات (الفرنسية)

ارتفع عدد القتلى جراء التفجيرات وأعمال العنف المختلفة في العراق الأربعاء إلى 52 وبلغ عدد المصابين عشرات، في أسوأ موجة من أعمال القتل التي تشهدها البلاد منذ خمس سنوات.

وذكرت وكالة رويترز أن سبع قنابل انفجرت في مناطق متفرقة من بغداد في وقت مبكر الأربعاء أثناء ازدحام الأسواق بالمتسوقين، ونقلت عن مصادر في الشرطة ومصادر طبية قولها إن هذه التفجيرات أسفرت عن مقتل 23 شخصا وإصابة العشرات.

وفي حادث آخر قال مصدر أمني لوكالة "يونايتد برس إنترناشيونال" إن مسلحين مجهولين هاجموا منزل أحد عناصر الصحوة وسط قضاء الشرقاط شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين وأطلقوا النار داخله، مما أدى إلى إصابة صاحب المنزل وزوجته بجروح خطيرة ومقتل طفلهما في الحال.

ووفقا للمصدر نفسه، أطلق مسلحون مجهولون آخرون يستقلون سيارة مدنية النار من مسدسات كاتمة للصوت على سيارة مهندس بوزارة النفط لدى مرورها في تقاطع صدر القناة شمال بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة زوجته التي كانت ترافقه بجروح.

مقتل حارس الرئيس
وأوردت رويترز أن مسلحين قتلوا حارسا للرئيس جلال الطالباني في السليمانية (260 كلم شمالي شرقي بغداد) اليوم، حيث اقتحموا منزل الحارس الذي كان خارج نوبة عمله. ويعالج الطالباني في ألمانيا منذ عدة أشهر.

من جهته ذكر مراسل الجزيرة في العراق أن مصادر من الشرطة العراقية ومصادر طبية أكدت أن 26 شخصا قُتلوا وأصيب 42 آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي بناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين بمحافظة ديالى شمال شرقي بغداد.

وأضافت المصادر أن حصيلة عدد الضحايا بناحية السعدية مرشح للارتفاع نظرا لاكتظاظ السوق بالناس لحظة وقوع الانفجار.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من سلسلة هجمات ضربت العراق بينها تفجيرات استهدفت مناطق متفرقة في بغداد وأسفرت عن مقتل 59 شخصا وإصابة نحو مائة آخرين.

وتصاعدت موجة الهجمات في عموم العراق خلال الأشهر الأخيرة رغم الإجراءات المشددة التي تنفذها قوات الأمن.

وقتل أكثر من ثلاثمائة شخص جراء أعمال عنف شهدتها البلاد منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وفقا لإحصائية أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية. ولقي أكثر من 5700 شخص مصرعهم منذ بداية السنة في أعمال عنف، منهم 964 في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، وهو الشهر الأكثر دموية منذ أبريل/نيسان 2008 كما تفيد أرقام رسمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة