20 مطلبا للأكراد "أمام الجميع"   
الثلاثاء 1431/8/29 هـ - الموافق 10/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 2:02 (مكة المكرمة)، 23:02 (غرينتش)

محمود عثمان: القبول بالنقاط الـ20 شرط  للدخول في أي تحالف (الجزيرة-أرشيف)

كشف القيادي في التحالف الكردستاني العراقي محمود عثمان وجود لجنة رسمية من التحالف ستبدأ الثلاثاء مهمة في بغداد للتفاوض مع الكتل السياسية وطرح مطالب محددة تكون شروطا للتحالف مع أي كتلة.

وقال عثمان إن البرنامج التفاوضي لهذه الجنة يتألف من 20 نقطة، وسيعرض على جميع الكتل العراقية، ويمثل القبول به شرطا أساسيا للدخول في أي تحالف.

ووفقا لعثمان فإن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أبلغ رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي -أثناء زيارته الأخيرة لأربيل- انفتاح الكتلة الكردية على الجميع، "ومن يوافق على بنود ذلك البرنامج فائتلاف الكتل الكردستانية سيقترب منه ويتحالف معه".

وسيقوم الوفد بمفاوضات مع زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي، ورئيس الائتلاف الوطني عمار الحكيم.

ويشدد القادة الأكراد على ضرورة تطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، ومن ضمنها مدينة كركوك الغنية بالنفط شرطا أساسيا للتحالف مع أي جهة.

وتتضمن مطالب الأكراد -التي طرحها الوفد المفاوض في بغداد منذ بدء جولة مفاوضاته في منتصف يونيو/حزيران الماضي- فضلا عن تطبيق الفقرة 140، أخذ ضمانات مكتوبة من الأطراف المتحالفة معه بمنحه وزارة سيادية ومنصب رئاسة الجمهورية، والتوصل لحلول بشأن العقود النفطية، ومسألة ميزانية حرس الإقليم (البشمركة)، وإجراء التعداد السكاني العام، والالتزام بالدستور والنظام الفدرالي.

وحصل الأكراد على 57 مقعدا من أصل 325 مقعدا يتألف منها مجلس النواب العراقي، منها 43 مقعدا للتحالف الكردستاني، وثمانية مقاعد لقائمة التغيير، وأربعة مقاعد للاتحاد الإسلامي، ومقعدان للجماعة الإسلامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة