القضاء المصري أمام اختبار رد الاعتبار   
الأربعاء 1423/9/29 هـ - الموافق 4/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أولت الصحف العربية اهتماما بنبأ إفراج القضاء المصري عن الدكتور سعد الدين إبراهيم وإعادة محاكمته, ونقلت تهديدات الكويت للعراق بسبب اعتدائه على زورقين, وتناولت تقدم مصر بمشروعي قرارين عن القدس والجولان إلى الأمم المتحدة, وأوردت خبرا طريفا عن لعبة للقبض على بن لادن.


لم يحدث في تاريخ القضاء المصري أن أعيدت محاكمة شخص ثلاث مرات، ولم يحدث خضوع هذا القضاء وبهذه الطريقة المخجلة لابتزاز قوى خارجية

القدس العربي

ابتزاز القضاء

فقد أبرزت صحيفة القدس العربي اللندنية خبر الإفراج عن رئيس مركز ابن خلدون للدراسات سعد الدين إبراهيم، ونقلت عن زوجته الأميركية باربرا أن المحكمة قبلت الطعن الذي قدمه زوجها بعد إعادة سابقة لمحاكمته عن تهم تشمل الإساءة للبلاد. ونفت وجود أي ضغوط أميركية وراء قرار المحكمة الذي وصفته بأنه قرار فني.

وعلقت الصحيفة في افتتاحيتها على هذه القضية فاعتبرت أن إعادة محاكمة الدكتور إبراهيم في هذا التوقيت بالذات تشكل إحراجا للحكومة المصرية مثلما تشكل اختبارا للقضاء المصري ونزاهته واستقلاليته. فلم يحدث في تاريخ القضاء أن أعيدت محاكمة شخص ثلاث مرات ولم يحدث خضوع هذا القضاء وبهذه الطريقة المخجلة لابتزاز قوى خارجية.

وتابعت القدس العربي: إننا لا نطالب القضاء المصري بإدانة الدكتور إبراهيم مرة ثالثة وإعادته إلى السجن، فالرجل تلقى مساعدات مثله مثل الكثير من المنظمات غير الحكومية بل إن الحكومة المصرية تتلقى مثل هذه المساعدات دون خجل وما نطالب به هو رد الاعتبار إلى القضاء المصري وعدم التدخل في أحكامه.

تهديد كويتي
وتحت عنون "نار عراقية على زورقين لخفر السواحل" أشارت صحيفة السياسة الكويتية إلى الحادث الذي وقع بالأمس, وذكرت مصادر غير مؤكدة أنه أدى إلى إصابة ثلاثة جنود أحدهم أميركي.

ونقلت الصحيفة عن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية صباح الأحمد قوله إن الكويت ستتخذ جميع الإجراءات في إطار القانون الدولي ضد النظام العراقي بسبب قيام القوات العراقية بإطلاق النار على زورقين تابعين لخفر السواحل قرب جزيرة وربه.

القبض على بن لادن
أما صحيفة الاتحاد الإماراتية فنشرت خبرا مفاده أن الأسواق في العاصمة البنغالية داكا بدأت الاستعدادات مع اقتراب عيد الفطر لا سيما سوق الألعاب التي ستزينها هذه المرة لعبة مميزة سيفرح بها الرئيس الأميركي قبل غيره.

هذه اللعبة تمثل سيارة جيب عسكرية وعلى متنها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن معتقلا بين جنديين من جنود المارينز الأميركيين، وتبلغ تكلفة هذه اللعبة خمسة دولارات فقط وهي متوفرة في الأسواق مع بداية عيد الفطر المبارك.


مشروع القرار المصري عن القدس يؤكد بطلان كل الإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذتها إسرائيل لتغيير طابع المدينة ويرفض نقل البعثات الدبلوماسية إليها

الأهرام

مشروعا قرارين

أشارت صحيفة الأهرام المصرية إلى أن القاهرة تقدمت إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشروعي قرارين عن القدس والجولان, مشددة على أن ركائز الأمن في المنطقة تتمثل في ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من كل الأراضي العربية المحتلة والتوصل إلى ترتيبات أمنية متبادلة تكفل الأمن لجميع الدول في المنطقة تمهيداً لإرساء علاقات طبيعية مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن السفير المصري لدى المنظمة الدولية أن مشروع القرار عن القدس يؤكد بطلان كل الإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذتها إسرائيل لتغيير طابع المدينة ويرفض قيام بعض الدول بنقل بعثاتها الدبلوماسية إلى القدس باعتباره انتهاكا للشرعية الدولية.

ويركز مشروع القرار الآخر عن الجولان على مبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة وعدم مشروعية وبطلان فرض القوانين الإسرائيلية على الجولان منذ عام 1981. وستجري الجمعية العامة تصويتا على أربعة مشروعات قرارات عن القضية الفلسطينية ومشروعي قرارين عن الشرق الأوسط في نهاية المناقشات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة