كرزاي يؤكد على ضرورة بقاء القوات الغربية بأفغانستان   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

كرزاي: بقاء القوات الغربية مؤقت (الفرنسية-أرشيف)

أكد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي على ضرورة بقاء القوات الأجنبية في البلاد إلى أن تتمكن القوات الأفغانية من تولي مسؤولية حفظ الأمن والاستقرار في البلاد.
 
وقال كرزاي خلال تجمع انتخابي في العاصمة كابل اليوم إنه بذل مجهودا كبيرا للنجاح في إقناع هذه القوات بالبقاء مدة أطول وأكد أنهم "سيذهبون عندما يكون لدينا جيش قوي".
 
وردا على سؤال حول الفترة التي ستبقى فيها القوات الأجنبية في أفغانستان قال كرزاي إن هذه القوات مؤقتة وستظل موجودة طالما أن هنالك حاجة لها.
 
ومنذ سقوط طالبان تحاول الولايات المتحدة جاهدة تشكيل وتدريب جيش أفغانستان الوطني المكون من 14 ألف جندي. وقد أخذت ألمانيا على عاتقها تدريب الشرطة الأفغانية التي تتكون من 20 ألف شرطي.
 
وتتم عملية بناء الجيش الأفغاني بصورة بطيئة وينظر إليها بعض الأفغان بعين الريبة والشك حيث يتهمون الولايات المتحدة بأنها تحاول تشكيل جيش ضعيف ليكون مبررا لبقاء قواتها في البلاد.
 
ويوجد في أفغانستان أكثر من 17 ألف جندي غربي تقودهم الولايات المتحدة لملاحقة عناصر من قوات طالبان وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وكذلك هناك ثمانية آلاف جندي من قوات حفظ السلام التابعة لـ(الناتو) يتمركزون في العاصمة كابل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة