بوتين يعين وزير المالية رئيسا للوزراء   
الأربعاء 1428/9/1 هـ - الموافق 12/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:17 (مكة المكرمة)، 15:17 (غرينتش)
بوتين يستقبل رئيس الوزراء المستقيل ميخائيل فرادكوف(الفرنسية)

عين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صديقه وأحد موظيفه القدامى وزير المالية الحالي فيكتور زبكوف رئيسا لحكومة جديدة بديلة لحكومة ميخائيل فرادكوف التي قدمت استقلتها اليوم.
 
وأرسل الكرملين أوراق تعيين زبكوف الذي رأس أيضا جهازا فدراليا لمكافحة تبييض الأموال إلى مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) لتبني ترشحه.
 
وقال رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف إن المجلس تلقى رسالة من الكرملين مفادها تعيين زبكوف خلفا لرئيس الوزراء المستقيل ميخائيل فرادكوف.
 
وكان فرادكوف قد قدم طلب استقالة حكومته أثناء لقائه الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء.
 
وقد قبل الرئيس بوتين استقالة فرادكوف، وطلب منه الاستمرار في تنفيذ مهام رئيس الحكومة بالوكالة إلى حين تبني مجلس الدوما ترشيح رئيس الوزراء الجديد.
 
ويرى النائب الأول لرئيس مجلس الدوما الروسي عن حزب "روسيا الموحدة" أوليغ موروزف أن رئيس الوزراء الروسي الجديد قد يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في روسيا في مارس/آذار 2008.
 
ويعتقد محللون أن بوتين يسعى بهذا التغيير إلى إعداد الجهاز الحكومي قبل فترة الانتخابات وفترة ما بعد الانتخابات.
 
وجاء تعيين زوبكوف ـ الذي عمل بالقرب من بوتين عندما كان حاكما لمدينة بتسبرغ (ليننغراد) في بداية التسعينيات- خلافا لكل التوقعات التي توقعت أن يكون النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي إيفانوف المرشح لخلافة الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين العام المقبل رئيسا للحكومة الجديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة