الإعصار ريتا يبدأ رحلته التدميرية بفلوريدا   
الأربعاء 1426/8/17 هـ - الموافق 21/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:36 (مكة المكرمة)، 11:36 (غرينتش)
سكان المناطق المنكوبة يواجهون مصاعب متزايدة (رويترز) 

تزايدت سرعة الإعصار ريتا ليبدأ في ضرب الجزر المنخفضة بمنطقة فلوريدا كيز بعواصف رعدية, فيما تتجه الولايات المنكوبة لإصدار أوامر إجلاء قسرية للسكان الذين يواجهون خلال أقل من ثلاثة أسابيع ثاني ضربة بعد الإعصار كاترينا.
 
وقد زادت سرعة ريتا واكتسبت قوة الإعصار بريح بلغت سرعتها 185 كلم في الساعة في غضون ساعات في الوقت الذي ضربت فيه جزر فلوريدا كيز وخليج المكسيك حيث أحدث الإعصار كاترينا دمارا واسعا.
 
ومن المتوقع أن تتجه العاصفة غربا إلى ساحل تكساس مما يثير مخاوف من أنها يمكن أن تأتي بالمزيد من الأمطار إلى نيوأورليانز الغارقة بالفعل في الفيضانات وتهدد منشآت إنتاج النفط التي أصيبت بأضرار كبيرة جراء الإعصار كاترينا.
 
وقد بدأت بالفعل عمليات إجلاء سكان جزر فلوريدا كيز وعددهم 80 ألفا لكن العديد منهم بقوا في منازلهم التي دعموها بألواح خشبية في انتظار وصول ريتا. وغمرت مياه الأمطار المصاحبة للعاصفة أجزاء من الطريق السريع الوحيد الذي يربط الجزر باليابسة في فلوريدا وتسربت إلى المنازل.
 
وفي نيوأورليانز قال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس جورج بوش وقع إعلانا للطوارئ في فلوريدا أثناء زيارته الخامسة إلى المنطقة وذلك بطلب من حاكم الولاية جيب بوش بسبب التهديد الذي يمثله الإعصار ريتا.
 
وقال كريغ فوجيت رئيس إدارة الطوارئ في فلوريدا إن حوالي ألف من عمال الطوارئ ما زالوا موجودين في مسيسيبي يساعدون في جهود الإنقاذ الخاصة بكاترينا مشيرا إلى أن الولاية بها عدد كاف للتعامل مع ريتا.
 
يشار في هذا الصدد إلى أن ريتا هو سابع إعصار يضرب فلوريدا في 13 شهرا. ويبدو أن تكساس هي الهدف الأقرب لضربة ريتا الثانية لكن لويزيانا سيضربها النطاق الخارجي للعاصفة في مطلع الأسبوع القادم, وفقا للتقديرات المعلنة.
 
وحذر مسؤول في لويزيانا من أن السدود في نيوأورليانز حيث قتل مئات في فيضانات أحدثها الإعصار كاترينا ستتهاوي ثانية إذا ضرب المدينة إعصار جديد.
 
من جهة أخرى وفي آخر حصيلة رسمية مؤقتة أعلن عن ارتفاع عدد قتلى الإعصار


كاترينا إلى 970 شخصا. ويأتي الإعلان عن الحصيلة الجديدة عقب ارتفاع عدد ضحايا ولاية لويزيانا إلى 736 قتيلا بعد أن عثر على 90 جثة جديدة في نيوأورليانز.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة