واشنطن ترسل مبعوثا لطوكيو للاعتذار عن حادث الغواصة   
السبت 1421/12/2 هـ - الموافق 24/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الغواصة الأميركية غرينفيل
أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثا خاصا سيتوجه إلى طوكيو لتسليم رسالة اعتذار رسمية من الرئيس جورج بوش إلى المسؤولين اليابانيين بشأن حادث إغراق غواصة أميركية لسفينة صيد يابانية في هاواي، والذي أدى إلى مقتل تسعة يابانيين.
 
وقالت البحرية الأميركية إن نائب قائد عمليات البحرية الأميرال وليام جي فالون سيطلع المسؤولين اليابانيين كذلك على سير التحقيقات في الحادث، بما في ذلك خطة هيئة التحقيق الرسمية التي من المقرر أن تبدأ عملها في الخامس من مارس/ آذار القادم. وكانت اليابان طلبت من واشنطن إرسال مبعوث خاص لتفسير هذا الحادث.

وقالت البحرية والهيئة القومية الأميركية لسلامة النقل إنهما تجريان تحقيقات منفصلة بشأن الحادث الذي وقع في التاسع من فبراير/ شباط والذي طفت فيه فجأة الغواصة النووية غرينفيل وأغرقت السفينة اليابانية آمي مارو. وقالت تقارير إخبارية أميركية مختلفة الجمعة إن التحقيقات الأولية للبحرية في هذا الحادث خلصت إلى أن وجود مدنيين في الغواصة أعاق احتياطات الأمان العادية التي كان يجب اتباعها.

يذكر أنه تم إنقاذ 26 شخصا من ركاب السفينة اليابانية الـ 35، في حين اعتبر تسعة آخرون في عداد المفقودين. وأدى الحادث إلى مزيد من توتر العلاقات بين البلدين والتي واجهت في السنوات الأخيرة سلسلة من الحوادث التي كانت القوات المسلحة الأميركية المتمركزة في اليابان طرفا فيها.

السفير الأميركي في اليابان
التقى أقارب الضحايا

وذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الجمعة إن سلسلة أخطاء صدرت عن طاقم الغواصة الأميركية سبقت حادث الاصطدام. وقالت الصحيفة نقلا عن وثيقة سرية للبحرية الأميركية إن مساحة الرؤية الذي تم كشفها بمنظار الغواصة كانت قصيرة، ولم تحدد ارتفاع السطح بشكل كاف لرصد السفينة اليابانية.

وانتقد التقرير وجود 16 مدنيا في قمرة قيادة الغواصة أدى إلى قطع اتصالات أساسية بين قبطان السفينة وفني كان يتابع سير السفينة اليابانية. وذكرت الصحيفة المحافظة نقلا عن التقرير أن الفني لم يبلغ أبدا قبطان الغواصة بوجود السفينة اليابانية في مكان قريب، وأن الطاقم لم يستخدم جميع أنظمة الرصد المتوفرة.

واعتبر التقرير أنه لو كان عدد الأشخاص أقل حول منظار الكشف الأفقي "لتغير الوضع كليا". وإثر الحادث قرر البنتاغون مؤقتا منع وصول المدنيين إلى قمرة القيادة في الغواصات والسفن العسكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة