تفاصيل احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية تعلن بعمّان   
الخميس 1429/12/21 هـ - الموافق 18/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:06 (مكة المكرمة)، 0:06 (غرينتش)
شعار احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009
توفيق عابد-عمان
كشف الدكتور صبحي غوشة عضو لجنة الأبحاث والمحاضرات بالأردن تفاصيل برنامج اللجنة العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، وقال إن لجنة المعارض درست إقامة معارض دائمة ومتنقلة تتعلق بالقدس والإعمار والأماكن المقدسة والآثار التي تؤكد على عروبة القدس وإسلاميتها.
 
وقال غوشه للجزيرة نت إن لجنة المؤتمرات أوصت بمؤتمر عالمي تشارك فيه فعاليات أردنية وعربية وإسلامية وأجنبية لمناقشة الأبعاد المتعلقة بالقدس حضارية وإنسانية ثقافية وتاريخية وسياسية وأثرية.
 
وأوصت لجنة الأبحاث والندوات بمائة محاضرة وندوة، أبرزها مقارنة الوضع في فلسطين بنظيره في جنوب أفريقيا بمشاركة الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.
 
وستقام بعض النشاطات في بيت لحم لأن الاحتلال رفض إقامة أي فعالية في القدس, وهي مدينة تخطط اللجنة لتطلق في سمائها بالونات في بداية الاحتفالية بعدد أيام النكبة.
 
وفيما تعلق بوجود آراء متباينة حول استخدام اسم القدس بالعربية أم بالإنجليزية, قال إنه طالب بإضافة Jerusalem  للتأكيد على عروبة القدس لأن كلمة القدس قد يفهم منها القدس الشرقية.
 
لا مجال للتأويل
لكن وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني أبودقة رأت أن القدس تعني القدس العربية ولا مجال للتأويل.
 
وقال غوشة "سنطلب من اللجنة العليا للاحتفالية التي ترأسها وزيرة الثقافة الأردنية التحدث إلى وزير التربية ونظرائه في العالمين العربي والإسلامي لتشمل الاحتفالية المدارس التي ستضع إداراتها برامج محددة للتطرق إلى قضية القدس".
 
تساؤلات
وأثار تقرير أعدته مؤسسة القدس بالاشتراك مع مؤسسة فلسطين للثقافة ومركز الزيتونة والاستشارات وفضائية تساؤلات حول تشكيلة اللجنة الفلسطينية من حيث تمثيلها طيفا واحدا, تستثني فلسطينيي 1948 والشتات الفلسطيني وتتعامل مع الاحتفالية وكأنها محلية للسلطة الفلسطينية.
 
واقترحت إدراج نشاطاتها تحت اسم "الحملة الأهلية لاحتفالية القدس" بحيث تنطلق الفعاليات في مختلف العواصم العربية لتكريس مفهوم الشراكة من أجل نصرة القدس وإحياء وحدة العواصم العربية معها روح التحدي للاحتلال وشوقا لاحتضانها فتعبر عن شوقها.
 
كما اقترحت 12 فضاء ثقافيا أبرزها مهرجان القدس الشعري الذي يتنقل بين العواصم العربية وشاعر القدس ومسابقة كبرى لأفضل عمل نثري والرواية والقصة القصيرة وجائزة تاريخية لمرة واحدة تمنح لأفضل رواية مقدمة والأغنية والنشيد وأوبريت مصور وتسويق المنتوجات المقدسية وتأسيس ماركة باسم القدس ومسرحية لأجل القدس وجائزة أفضل عشر صور عن القدس وغيرها.
 
وتتبع اللجنة العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 ومقرها العاصمة الأردنية عمان خمس لجان هي الندوات، والأمسيات، والمؤتمرات، والمسابقات، والمعارض. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة