كندا تفرض حظرا شاملا على حزب الله   
الأربعاء 1423/10/7 هـ - الموافق 11/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
حسن نصر الله

فرضت كندا حظرا شاملا على حزب الله اللبناني لدعوته الفلسطينيين إلى شن المزيد من الهجمات على إسرائيل، كما حظرت حزب العمال الكردستاني وطائفة أوم شينريكيو اليابانية لتورطهما بما تسمى أعمالا إرهابية.

وقال النائب العام وين إيستر في بيان إن حكومة كندا توصلت إلى أن هذه "الكيانات تمارس عن عمد أنشطة إرهابية".

وأضاف أن كل من ينتمي أو يدعم هذه المنظمات يتعرض لعقوبة السجن مدة عشر سنوات. وكانت أوتاوا قد حظرت الجناح العسكري لحزب الله في أواخر عام 2001 لكنها قاومت على مدى عدة شهور الضغوط الهادفة إلى تجريم الجناح السياسي للحزب الذي وصفه وزير الخارجية بيل غراهام آنذاك بأنه حركة شرعية.

لكن غراهام غير لهجته بشكل واضح الأسبوع الماضي، ودان تصريحات الأمين العام للحزب الله الشيخ حسن نصر الله لحثه الفلسطينيين في يوم القدس العالمي على تجاهل الانتقادات الدولية للعمليات الفدائية ومواصلة الكفاح المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن تصريحات نصر الله تتناقض تماما مع سياسة الحكومة الكندية ومع حربها على ما يسمى الإرهاب. وتعرضت أوتاوا لضغط متزايد من جانب الجماعات اليهودية وحزب التحالف الكندي المعارض كي تحظر حزب الله تماما. ويعني هذا القرار أن كندا تبنت موقفا أكثر تشددا من موقف بريطانيا التي حظرت قبل 18 شهرا الجناح العسكري لحزب الله وأبقت على اعترافها بجناحه السياسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة