15 قتيلا بقصف للنظام بتلبيسة وغارات روسية   
الجمعة 10/1/1437 هـ - الموافق 23/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:47 (مكة المكرمة)، 11:47 (غرينتش)

قتل 15 شخصا وأصيب عدد آخر في غارات شنتها قوات النظام على مدينة تلبيسة بريف حمص، في حين شنت طائرات روسية غارات على مواقع للمعارضة السورية بريفي اللاذقية وحلب الغربي.

وقالت مصادر للجزيرة إن مروحيات النظام ألقت عدة براميل متفجرة استهدفت أحياء مكتظة بالسكان في تلبيسة، مما أدى إلى مقتل 15 شخصا -معظمهم من النساء والأطفال- وجرح العشرات، وأظهرت تسجيلات مصورة بثها ناشطون دمارا كبيرا بالمباني السكنية جراء القصف.

ومن جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر في المعارضة المسلحة بأن قائد ما تعرف بقوات الدفاع الوطني الموالية للنظام قتل في المعارك الدائرة بمحيط بلدة الدارة الكبيرة بريف حمص الشمالي.

وأضافت مصادر المعارضة المسلحة أنها استولت على عدد من الآليات التابعة لقوات النظام ودمرت أخرى في المعارك المستمرة منذ أيام عدة بريف حمص, حيث تحاول قوات النظام اقتحام مواقع المعارضة بريف حمص الشمالي.

في هذه الأثناء شنت طائرات روسية غارات على مواقع للمعارضة السورية في مناطق سلمى ومركشيلية بريف اللاذقية متسببة في دمار هائل.

كما شنت الطائرات الروسية غارات عدة على مواقع للمعارضة المسلحة في بلدات الزربة وخلصة بريف حلب الجنوبي.

معارك بحلب
ومثل ريف حلب الغربي أيضا مسرحا لمواجهات بين قوات النظام والمعارضة المسلحة حيث أعلنت المعارضة تدمير آليات تابعة للنظام السوري.

وذكرت مصادر من جبهة النصرة للجزيرة أن ثلاثة من عناصرها قُتلوا إثر اشتباكات مع قوات النظام في محيط بلدة خلصة.

video

وفي الرقة، شمال شرقي سوريا، قالت مصادر للجزيرة إن خمسة أشخاص قتلوا في قصفِ طائراتٍ تابعة للتحالف الدولي سيارةً بالقرب من المستشفى الوطني وسط المدينة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ نحو عامين.

وفي السياق نفسه، ذكرت مواقع مقربة من النظام أن طائرات روسية شنت عدة غارات على مواقع لتنظيم الدولة وسط مدينة الرقة دون أن تشير إلى وقوع خسائر بشرية.

هجوم للمعارضة
وفي حماة أعلنت قوات المعارضة بدء شن هجوم واسع على مناطق عدة تقع تحت سيطرة قوات النظام السوري.

وأفاد مركز حماة الإعلامي بأن الهجوم بريف حماة بدأ من عدة محاور وذلك من قرى الحمرا بريف حماة الشرقي، وقرى عطشان والسكيك وتل سكيك وقرية معان بريف حماة الشمالي الشرقي، وقريتي المنصورة وخربة الناقوس بريف حماة الغربي.

وأضاف أن اشتباكات عنيفة تجري حاليا في محاور عديدة استطاعت خلالها قوات المعارضة تدمير آليات للنظام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة