31 مليون مصاب بداء السكري في أوروبا   
الاثنين 1429/9/22 هـ - الموافق 22/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:52 (مكة المكرمة)، 21:52 (غرينتش)
 

أظهر تقرير جديد عن حالات الإصابة بداء السكري في أوروبا أن نسبة المصابين بهذا المرض ارتفعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث وصل عددهم إلى حوالي 31 مليون شخص في القارة العجوز التي يتجاوز سكانها 731 مليون نسمة.

ووفقا لصحيفة "الأوبزيرفر" فقد طالبت الجمعية الدولية للسكري الاتحاد الأوروبي باعتماد تدابير وقاية أكثر فعالية لهذا المرض الذي وصفت انتشاره في أوروبا بأنه "وباء"، وقالت إن انتشاره في العالم أصبح يمثل "أزمة عالمية".

وقال الدكتور مايكل هول من الجمعية الدولية للسكري إن أوروبا تجد نفسها اليوم وسط انتشار "لوباء السكري".

وجاء في التقرير أن حوالي 8.6% من الأوروبيين الراشدين عانوا من مرض
السكري عام 2006.

وفي حين توجد لدى بريطانيا أدنى نسبة من الإصابة بالمرض في أوروبا، تمتلك ألمانيا النسبة الأعلى وتبلغ حوالي 11.8% من عدد السكان
الراشدين.

"
31 مليون أوروبي مصابون بالسكري، وتحتل 6 دول عربية المراكز الأول في قائمة أعلى عشر دول بها أكبر نسب إصابة بالسكري في العالم

"
وتتجاوز نسبة الإصابة بالمرض 9% من عدد السكان في 13 دولة معظمها في أوروبا الشرقية.

ووجدت الدراسة أن 13 دولة من الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لديها برنامجًا وطنيا لمكافحة السكري، كما وجدت أن نسبة 10% من مصاريف الرعاية الصحية في الدول الأوروبية تنفق على العناية بمرضى السكري. وقد أصبحت مشكلة داء السكري أزمة عالمية.
 
ويمكن بعد تشخيص الإصابة بمرض السكري معالجته من خلال الحمية الغذائية والتمارين والأدوية المضادة، غير أنه لا يمكن الشفاء منه كليا حتى الآن. 
 
وكان الاتحاد العالمي لمرض السكري قد قال في وقت سابق من هذا العام إن مرض السكري هو ثالث أخطر داء في العالم بعد أمراض الأوعية المخية والسرطان.
 
ومن ناحيتها أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل عدة أشهر أن إنسانا واحدا يموت كل عشر ثوان جراء هذا المرض، وأن عدد المصابين به بلغ ‏250‏ مليونا ومن المنتظر ازديادهم في أقل من 18 عاما إلى 380‏ مليونا‏‏.
ويعد العالم العربي أكثر مناطق العالم تأثرا بهذا المرض، فوفقا للاتحاد العالمي لمرض السكري فإن ست دول عربية تأتي في قائمة البلدان العشرة الأكثر إصابة بهذا الداء على مستوى العالم في المرحلة العمرية بين 20 و79 عاما.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة