أدوبي تطرح تطبيق "لايتروم" لحواسيب آيباد   
الثلاثاء 1435/6/9 هـ - الموافق 8/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:41 (مكة المكرمة)، 13:41 (غرينتش)

يعد برنامج "لايتروم" -الذي تطوره شركة أدوبي سيستمز الأميركية- من أكثر أدوات تحرير وتنظيم الصور شعبية في السوق حاليا، وابتداء من اليوم أصبحت نسخة "لايتروم موبايل" الخاصة بالأجهزة الذكية من هذا التطبيق متاحة للتحميل مجانا على حواسيب آيباد اللوحية.

وتحفل نسخة الآيباد من التطبيق بالعديد من الوظائف الموجودة في نسخة أجهزة سطح المكتب "لايتروم 5"، إضافة إلى أنها تتمتع بواجهة لمسية سلسة، تدعم نمطي العرض الأفقي والعمودي للحاسوب اللوحي.

ويمكن استخدام "لايتروم موبايل" كتطبيق مستقل بحد ذاته، لكن أدوبي طورته فعليا كي يكون امتدادا متنقلا لبرنامج "لايتروم 5"، حيث يتولى تلقائيا مزامنة الصور بين التطبيقين، مما يتيح لمشتركي خدمة أدوبي السحابية "كرييتف كلاود" إجراء التعديلات على جهاز ومشاهدتها على جهاز آخر.

ويعني ذلك أن أي تعديل يجريه المستخدم على صورة ما في التطبيق "لايتروم موبايل" سينتقل إلى السحاب وإلى أي برنامج "لايتروم" آخر تم تسجيل الدخول إليه. وعلى نحو مماثل إذا عدل المستخدم صورة في نسخة التطبيق الخاصة بحواسيب سطح المكتب أو المحمول فإن التعديلات ستظهر في نسخة "لايتروم موبايل" خلال بضع ثوان.

ويوفر تطبيق "لايتروم موبايل" للمستخدم العديد من أدوات تحرير الصور، مثل: تعديل الإضاءة، ودرجة حرارة الألوان، والتباين، والظلال، والسطوع، وتحجيم الصورة، إضافة إلى إعدادات التناغم، وغير ذلك من أدوات يتمكن المستخدم من تنفيذها بلمسات من أصابعه على شاشة آيباد، لكن في النهاية يتحتم عليه الرجوع إلى نسخة سطح المكتب لإتمام العملية وطباعة الصورة، حيث لم تتم معايرة شاشة آيباد مع التطبيق.

وتخطط أدوبي لطرح نسخة خاصة من "لايتروم موبايل" لهواتف آيفون في وقت لاحق هذا العام، كما أنها تعمل على تطوير نسخة خاصة بأجهزة أندرويد.

ورغم أن التطبيق متاح للتحميل مجانا فإن على مستخدمه أن يكون عضوا في خدمة "كرييتف كلاود" السحابية، ومشترك على الأقل بحزمة الصور الشهرية بقيمة 9.99 دولارات. وحتى أولئك الذين يملكون نسخة كاملة من "لايتروم 5" لكنهم غير مشتركين لا يمكنهم استعمال تطبيق "لايتروم موبايل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة