مشاركة سنية كثيفة في البرلمان القادم   
الاثنين 1426/9/29 هـ - الموافق 31/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:52 (مكة المكرمة)، 9:52 (غرينتش)
 
تناولت الصحف العراقية اليوم الاثنين المعركة الانتخابية الهادفة إلى تشكيل أول مجلس نواب منتخب منذ ما يقرب من خمسين عاما, وقالت إن السنة يسعون إلى حصد ثمانين مقعدا، كما تحدثت مع أمور أخرى عن أن عدد قتلى الانفجار الذي هز فندق بغداد أكبر مما أعلن عنه.
 
"
أوساط سنية عراقية تتوقع تحقيق ما يصل إلى ثمانين مقعدا في مجلس النواب ما يعني الاستعداد الكبير للقوائم التي تمثل العرب السنة لخوض الانتخابات
"
الصباح
مشاركة كثيفة جدا
فقد جاء مقال صحيفة الصباح الرئيسي لهذا اليوم تحت عنوان: "السنة يسعون للحصول على ثمانين مقعدا والتيار الصدري يرأس قوائم النجف وميسان والمثنى" وجاء فيه أن أوساطا سنية تتوقع تحقيق ما يصل إلى ثمانين مقعدا في مجلس النواب ما يعني الاستعداد الكبير للقوائم التي تمثل العرب السنة لخوض الانتخابات.
 
وقالت الصحيفة إن هناك معلومات خاصة عن محاولات لضم جبهة صالح المطلك إلى قائمة عدنان الدليمي المؤيدة من قبل هيئة علماء المسلمين في العراق، إلا أنها لم تنجح ليظل المطلك على رأس الجبهه العراقية الموحدة المؤلفة من خمس كيانات.
 
كما توقعت مصادر سنية بأن حصة المغيبين في مجلس النواب المقبل ستكون بين ستين إلى ثمانين مقعدا في حين أكد الدكتور عدنان محمد سلمان الدليمي أن مشاركة العرب السنة ستكون كثيفة جداً قائلا: "كنا نطمح للم شمل القيادات السنية حتى الساعات الأخيرة لكن اختلافات بسيطة وتقاطعات في وجهات النظر حالت دون ذلك مستدركا أن القوائم السنية ستشكل كتلة قوية داخل مجلس النواب".
 
وأوردت الصباح أن أبرز القوائم التي تمثل العرب السنة هي "جبهة التوافق العراقية" المؤلفة من ثلاثة كيانات بزعامة الدليمي و"الجبهه العراقية الموحدة" المؤلفة من خمسة كيانات بزعامة المطلك و"قائمة وطنيون" المؤلفة من كيانين بزعامة حاتم جاسم مخلص وجبهة "الخلاص الوطني" المؤلفة من ثلاثة كيانات بزعامة عايد مخلص.
 
الصدريون يحصدون 
وعلى صعيد متصل جاء في صحيفة الصباح أيضا إعلان رياض النوري أحد رموز التيار الصدري عن حصول التيار على رئاسة قوائم ثلاث محافظات بمقدار حصة المجلس الأعلى فيما حصل حزب الدعوة على محافظتين.
 
وورد في الإعلان: "لقد حصلنا على قائمة "النجف" برئاسة حيدر فخري الدين و"ميسان" برئاسة عادل الشاوي و"المثنى" برئاسة علاوي الميالي فيما ستكون قوائم محافظات "ذي قار" و"كربلاء" ومحافظة ثالثة للمجلس الأعلى وبدر، بينما حصلت الدعوة على قائمة "الحلة" برئاسة جواد المالكي و"القادسية" برئاسة الدكتور عبد الكريم العنزي.
 
"
انفجارات بغداد أسفرت عن مقتل ستيف برتون مدير أكبر الشركات الأمنية الأميركية العاملة في العراق 
"
البصائر
عدد القتلى أكبر 
ذكرت صحيفة البصائر الصادرة عن هيئة علماء المسلمين في العراق إن الانفجارات الثلاثة في فنادق بغداد أسفرت عن مقتل ستيف برتون مدير أكبر الشركات الأمنية الأميركية العاملة في العراق على حماية الشخصيات الدبلوماسية الكبيرة ورجال الأعمال الأميركيين.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمن الفندق أن عددا من الأجانب سقطوا أيضا خلال ذلك الهجوم بين قتيل وجريح، وأن قوات الاحتلال تكتمت عن الخبر بعد أن فرضت طوقا أمنيا حول الحادث رغم التواجد الكثيف لوسائل الإعلام في الفندق.
 
نقص في الكفاءات
قالت صحيفة المدى إن رئيس جامعة بغداد اعترف في بداية استقبال العام الدراسي الجديد بأن المشكلة الرئيسية الآن هي أن الكفاءات المهنية المتخصصة تركت الوطن مخلفة نقصا يصعب تعويضه، وأن القادمين الجدد غير جاهزين ولا يمتلكون الرؤية التي كان يحملها المغادرون موضحا أن الظروف الأمنية التي تعصف بالبلاد جعلت الكثير من الكفاءات تغادر، فقد قتل العديد من الأساتذة وخطف البعض منهم والذي نجا من هذه وتلك تلاحقه التهديدات.
 
"
رئيس جامعة بغداد اعترف بأن مشكلة الجامعة الرئيسية الآن هي أن الكفاءات المهنية المتخصصة غادرت الوطن
"
المدى
وأضاف أن الجامعة عملت على فتح مراكز ومقاهي للإنترنت في معظم الكليات إن لم يكن أجمعها، وبأسعار مناسبة ولدى الجامعة الآن اتصالات مكثفة مع وزارة الاتصالات لفتح مقاهي ومراكز مؤثثة ومزودة بجميع ما تحتاجه هذه المراكز وبأسعار مدعومة.

الأسرع أفضل
نقلت صحيفة المشرق دعوة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى للعراقيين والولايات المتحدة إلى التفاهم لانسحاب القوات الأجنبية من العراق في أسرع وقت ممكن.


 
ونقلت الصحيفة عن موسى قوله إن موضوع القوات الأجنبية في العراق رئيسي ومن حق العراقيين التساؤل حول المدى الزمني لانسحابها معلقا أن "الأسرع أفضل"، كما دعا إلى إشراك البعثيين في العملية السياسية، ومحذرا من اتباع سياسة العقاب الجماعي تجاههم واستبعادهم من العملية السياسية طالما التزموا بها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة