دعوة أممية لإتاحة الأدوية للمرضى   
الثلاثاء 1432/12/19 هـ - الموافق 15/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)

بان كي مون يدعو الحكومات والشركات إلى إتاحة الأدوية للمرضى في العالم النامي (الفرنسية)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومات وشركات الأدوية إلى وضع إستراتيجيات مشتركة لزيادة إتاحة الأدوية الأساسية للمرضى في العالم النامي بأسعار ميسرة، مع وصول عدد مرضى السكري في العالم إلى 366 مليون شخص بينهم 277 مليونا في الدول النامية.

وفي رسالته بمناسبة اليوم الدولي لمرضى السكري الذي وافق أمس الاثنين، أشار بان إلى أول اجتماع رفيع المستوى تعقده الجمعية العامة بشأن الوقاية من الأمراض غير المعدية وسبل مكافحتها الذي أصدر إعلاناً سياسياً قوياً تضمن التزامات مقيدة بإطار زمني منها التعهد بتمكين عدد أكبر من الناس، بحلول عام 2013، من الحصول على أدوية عالية الجودة لتشخيص السكري ومعالجته.

ودعا بان إلى العمل من أجل أن يتاح للمصابين بالسكري أينما وجدوا ما يستحقونه من رعاية وعلاج.

وحذر المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأمراض غير السارية الدكتور علاء الدين علوان من مخاطر سرعة انتشار مرض السكري في الدول العربية وعوامل الخطر، مثل السمنة وقلة النشاط البدني، التي تزيد من احتمالات تفشي الأمراض غير السارية.

وقال علوان في حوار مع إذاعة الأمم المتحدة إن منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل عام هي من أكثر المناطق إصابة ببعض هذه العوامل، مثلاً بالنسبة لقلة النشاط البدني، تسجل المنطقة أعلى نسب لقلة النشاط البدني في العالم كما يوجد بها أيضاً بعض أعلى نسب السمنة إضافة إلى القارة الأميركية.

وأضاف "إذا نظرنا إلى مدى انتشار السكري في العالم فسنجد أن المنطقة العربية، للأسف الشديد، بها بعض أعلى نسب الإصابة ففي بعض البلدان العربية تقدر نسبة المصابين بالسكري بـ25% من إجمالي عدد السكان البالغين".

وأصدر الاتحاد الدولي لمرض السكري النسخة الخامسة لما يعرف بأطلس السكري، قال فيه إن الأرقام الجديدة تظهر أن عدد المصابين بالسكري يتوقع أن يرتفع من 366 مليونا في العام الجاري إلى 552 مليونا بحلول العام 2030 إذا لم تتخذ خطوات طارئة فوراً.

وتعني هذه الأرقام أن هناك ثلاث حالات إصابة جديدة بالمرض كل عشر ثوان أو عشرة ملايين سنوياً، وقال الاتحاد إن حوالي 183 مليون شخص لا يعلمون أنهم مصابون بالمرض.

وتوقع أن يرتفع عدد المصابين بالمرض في أفريقيا بنسبة 90% بحلول العام 2030، وقال إن 80% من المصابين بالسكري يعيشون في دول ذات مداخيل منخفضة أو متوسطة، وإن 78 ألف طفل يصابون بالمرض سنوياً. وقال إن العدد الأكبر للمصابين بالمرض هم بين أربعين و59 عاماً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة