الوليد بن طلال يقترح إجراء انتخابات في السعودية   
الخميس 14/9/1422 هـ - الموافق 29/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الوليد بن طلال
اقترح الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال إجراء انتخابات في بلاده لأعضاء مجلس الشورى بدلا من المجلس الحالي المعين. وقال في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز إنه إذا تحدث الناس بحرية أكثر وشاركوا أكثر في العملية السياسية فإنه يمكن احتواؤهم وجعلهم جزءا من العملية السياسية.

وأوضح الوليد بأنه كخطوة أولى فإن المجلس يمكن أن يكون مشابها لمجلس الأمة الكويتي مفتوحا فقط للرجال المنتخبين. وأشار إلى أن ما يقوله عن الانتخابات "كثير بالنسبة للسعودية ولكنني أعبر عن رأيي بصراحة".

يشار إلى أن الوليد بن طلال بن عبد العزيز البالغ من العمر 47 عاما نادرا ما يخوض في السياسة، ويركز بدلا من ذلك على الاستثمارات الدولية التي جعلت منه أحد أغنى رجال العالم.

ويعتبر والده طلال بن عبد العزيز -الأخ غير الشقيق للملك فهد بن عبد العزيز- العضو الأكثر تحررا في العائلة المالكة السعودية، وقد دعا في كثير من الأحيان إلى تبني الديمقراطية في المملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن الملك فهد بن عبد العزيز كان قد وسع في مايو/ أيار مجلس الشورى ليضم 120 عضوا، وهي المرة الثانية التي يزيد فيها العاهل السعودي عدد أعضاء المجلس منذ تأسيسه عام 1993. ولا يتمتع المجلس بأي سلطات تشريعية ويكتفي بتقديم النصح إلى الحكومة السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة