إطلاق حواسيب لوحية بنظام ويندوز 8   
الثلاثاء 1433/6/24 هـ - الموافق 15/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:57 (مكة المكرمة)، 14:57 (غرينتش)
نموذج لحاسوب لوحي سيعمل بنظام "ويندوز 8" من شركة لينوفو (وكالات)
تستعد شركة مايكروسوفت لإطلاق نظامها الجديد "ويندوز 8" أواخر العام الجاري، كما ستطلق حواسيب لوحية تعمل بهذا النظام من المتوقع أن تطرح بالأسواق خلال نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وذلك وفق ما ذكره موقع "سي نت".

وتشير التوقعات إلى أن مايكروسوفت لا تهدف إلى إنجاح نظامها الجديد فحسب، بل إن هدفها يتمثل في قدرة النظام على تشغيل أجهزة لوحية متنوعة رغم اختلاف مصنّعيها.

فأول جهاز لوحي بهذا النظام سيكون بمعالج من إنتل (كلوفر تريل آتوم) الثنائي النواة وبتقنية 32 نانومتر، ولكن هذا لا يعني أن تقتصر جميع تلك الأجهزة على معالجات من إنتل فقط، وإنما سيكون بعضها مزودا بمعالجات من "أي أم دي" و "إي آر أم" أيضا.

ومن المتوقع أن تكون معظم التصاميم القادمة من تلك الأجهزة اللوحية هجينة، أي أنها تمزج بين حاسب محمول قابل للطيّ ولوحي في وقت واحد. وكانت إنتل قد عرضت سابقا نماذج من أجهزة "ألترابوك" الهجينة خلال منتدى إنتل للمطورين، وكذلك جهاز "إيديا باد يوغا" من "لينوفو"، في حين ينتظر أن تكشف شركات منافسة كـ"دل" و"أتش بي" عن أجهزة أخرى.

فشركة "إتش بي" بعد أن علّقت في أغسطس/ آب الماضي إنتاج أجهزة لوحية تعمل بنظام تشغيل يسمى "ويب أو أس"، أعلنت أنها ستعاود دخولها سوق الأجهزة اللوحية من جديد عن طريق إطلاقها لجهاز لوحي يعتمد نظام "ويندوز 8 ".

وتقول الشركة إن هذا الجهاز سيدعم الخدمات السحابية التي تسمح للمستخدمين بالمشاركة في الملفات وتخزينها عبر أجهزة مختلفة، مشيرة إلى أن هذا القرار يعد خطوة إستراتيجية بالنسبة للشركة تهدف إلى استغلال النمو المتزايد في مبيعات الأجهزة اللوحية.

وفي حال وصول تلك الأجهزة إلى الأسواق في موعدها المحدد في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، فإن ذلك سيفتح الباب أمام منافسة كبيرة مع العديد من المنتجات الأخرى، حيث إن نظام التشغيل "أندرويد" قد ينطلق بإصداره 5.0 في أواخر هذا العام بالعديد من الأجهزة اللوحية المنافسة.

كما سيجد جهاز "بلاي بوك" من شركة "ريسيرش إن موشن" مكانه التنافسي في السوق مع وصول نظام التشغيل الجديد "بلاك بيري أو أس 10"، في وقت تستعد فيه آبل لإطلاق تحسيناتها الجديدة عبر نظام "آي أو أس 6" هذا الصيف، في حين ينتظر عشاقها جهاز "آيباد ميني" النسخة المصغرة من كمبيوترها اللوحي الشهير "آي باد".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة