مقتل 103 بتحطم طائرة ليبية   
الأربعاء 1431/5/29 هـ - الموافق 12/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:30 (مكة المكرمة)، 8:30 (غرينتش)
طائرة متحطمة في مطار بنغازي (الفرنسية-أرشيف)
قتل أكثر من مائة شخص في تحطم طائرة ركاب ليبية خلال هبوطها في مطار طرابلس أثناء رحلة قادمة من جنوب أفريقيا، ونجت طفلة واحدة.
 
وأفاد مراسل الجزيرة في طرابلس عثمان ألطيف أن الطائرة الليبية كانت تقل على متنها 104 أشخاص معظمهم ليبيون هم 94 راكبًا و11 من أفراد طاقم الطائرة، مشيرًا إلى نجاة طفلة واحدة تبلغ من العمر ثمانية أعوام.
 
وأضاف أن أسباب تحطم الطائرة لن تتأكد قبل العثور على الصندوق الأسود للطائرة، مؤكدًا أن الطائرة تحطمت أثناء هبوطها على مدرج المطار ولم تنفجر في الجو.
 
وتحيط بمطار طرابلس إجراءات أمنية مشددة مما يفسر قلة وشح المعلومات المتوفرة حتى الآن، حيث يواجه الصحفيون صعوبة في الوصول إلى المطار أو الحصول على معلومات خاصة عن سبب تأخر الإعلان عن تحطم الطائرة أكثر من ساعتين.
 
وكانت الطائرة الليبية قد انطلقت من مطار جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا مساء أمس وكان متوقعًا هبوطها في مطار طرابلس اليوم الساعة السادسة وعشر دقائق حسب التوقيت المحلي لطرابلس.
 
ويشار إلى أن حوادث الطائرات المدنية شهدت ارتفاعًا في الفترة الأخيرة حيث قتل الشهر الماضي أكثر من 130 بولنديًّا بينهم رئيس البلاد في تحطم طائرة الرئاسة البولندية فوق الأراضي الروسية.
 
كما قتل تسعون في تحطم طائرة إثيوبية في يناير/كانون الثاني الماضي بعيد إقلاعها من مطار بيروت اللبناني، وقتل كذلك 153 في تحطم طائرة ركاب يمنية فوق المحيط الهادي أواخر يوليو/حزيران العام الماضي وعلى متنها 153.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة