إيران تصنّع "ذخائر ذكية" تعمل بالليزر   
الثلاثاء 1433/3/8 هـ - الموافق 31/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 7:04 (مكة المكرمة)، 4:04 (غرينتش)

وزير الدفاع الإيراني أعلن في وقت سابق عن بدء إنتاج صواريخ فائقة السرعة (الفرنسية)

أعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أن بلاده صنعت قذائف مدفعية موجهة بأشعة الليزر قادرة على رصد الأهداف المتحركة وإصابتها بدرجة عالية من الدقة.

ونقل التلفزيون الإيراني عن وحيدي قوله إن بلاده بدأت في إنتاج "ذخائر ذكية تفتح صفحة جديدة في تاريخ أسلحة إيران وعتادها العسكري"، وأضاف أن هذه التقنيات لا تملكها إلا ثلاث دول إلى جانب أميركا وروسيا.

وأوضح وحيدي أن هذه الذخائر -التي أطلق عليها اسم "بصير"- توجَّه بالليزر وأنها صنّعت محليا على يد كوادر ومتخصصين إيرانيين، مشيرا إلى أنها قادرة على استهداف مراكز القيادة والجسور والأهداف المتحركة كالدبابات ومختلف أنواع القطع الحربية بدقة عالية.

وأضاف أن منظومة الليزر في هذه الذخائر باستطاعتها رصد الأهداف وكشفها وتعيين مسافتها، لافتا إلى أنه يمكن استخدامها في المناطق الجبلية، وتستطيع إصابة عدة أهداف قريبة في آن واحد، إضافة إلى استهداف الملاجئ المحصنة والخطوط الدفاعية للأعداء.

في غضون ذلك قال الناطق باسم هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري إن بلاده مستعدة للرد بشكل صارم على أي ضربة عسكرية غربية.

يأتي ذلك بعدما بدأ رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد زيارة إلى العاصمة طهران على رأس بعثة من المفتشين، لإجراء محادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قد ذكرت أن زيارة الوفد ترمي إلى حل "مسائل عالقة" تتعلق بالبرنامج النووي، مشيرة إلى أن أعضاء الوفد سيلتقون عددا من المسؤولين الإيرانيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة