تايوان تطور معالجات للحواسيب المحمولة الأصغر حجما   
الأحد 13/6/1427 هـ - الموافق 9/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:49 (مكة المكرمة)، 9:49 (غرينتش)

وليد الشوبكي

طرحت شركة (فيا Via) التايوانية طرازا جديدا من المعالجات الحاسوبية، وصفته بأنه متكامل في وظائفه المتعددة، وأكثر ترشيدا في استهلاك الطاقة.

ويتوجه المعالج الجديد واسمه VX700 للحواسيب المحمولة صغيرة الحجم التي لا تزيد مساحة شاشاتها عن 7 بوصات، وهي الفئة الجديدة من الحواسيب المحمولة التي أعلنت عنها مايكروسوفت العام الماضي، وتقع في إمكانياتها الحاسوبية بين الحواسيب المحمولة التقليدية وحواسيب الجيب.

وأطلقت مايكروسوفت على هذه الفئة الحواسيب فائقة الخفة أو (ultra mobile PCs).

وظائف متعددة
وذكرت فيا في بيان صحفي أن تصميم VX700 يؤدي لخفض بحجم مكونات الحاسوب المحمول لما يصل 40% ما يؤدي بدوره لترشيد استهلاك الطاقة وإطالة عمر البطاريات.

ومدمج في معالج فيا الجديد كل من وظائف الاتصال بالحواسيب الأخرى وتشغيل الوسائط المتعددة إضافة لعمليات الحوسبة التقليدية.

ويتيح المعالج تشغيل مواد الفيديو والغرافيكس والصوت عالية الجودة، وأجهزة التلفزيون عالية النقاء (hi-def)، كما يدعم المعايير القياسية الشائعة للاتصال بالشبكات الحاسوبية.

وتصل السرعة القصوى للمعالج حوالي 533 ميغاهرتز، ويدعم سعة تخزينية أقصاها أربعة غيغابايت، ويتيح تشغيل ست وصلات من نوع (USB) آنيا.

تعاون مأمول
وتستهدف فيا بمعالجها الجديد الذي سيطرح تجاريا خلال شهرين فئة الحواسيب فائقة الخفة أملا في التعاون مع مايكروسوفت التي تتعاون الآن مع شركة سامسونغ الكورية الجنوبية في تطوير أول أجيال هذه الفئة من الحواسيب تحت الاسم التجاري أوريغامي.

وقد تباينت الآراء حول أوريغامي لدى طرحه بالأسواق الشهر الماضي نتيجة سعره الذي يصل حوالي 1100 دولار أميركي، وهو سعر يفوق السعر المتوسط للحواسيب المحمولة الشائعة التي تفوق أوريغامي في القدرات الحاسوبية.

وتتعاون فيا مع شركة ديوال كور الأميركية بتطوير طراز جديد من الحواسيب فائقة الخفة اسمه "سي بي سي CPC"، كان مقررا طرحه تجاريا خلال النصف الأول من العام الجاري.

تأتي هذه الأنباء بينما أعلنت شركة (AMD) ثانية كبرى الشركات المصنعة للمعالجات أنها تتوقع أن تنخفض عوائد الربع الثاني من العام الجاري عن سابقه بحوالي 9%.

كما تواردت أنباء بأن شركة إنتل، كبرى شركات المعالجات الحاسوبية بصدد طرح معالج مونتيسيتو للحواسيب الخادمة بسرعة 1.6 غيغاهرتز بعد أن تأجل طرحه لحوالي العام.
ـــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة