غوشة عاد إلى منزله بعمان والطيران ينتظم للدوحة   
السبت 1422/4/9 هـ - الموافق 30/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إبراهيم غوشة

وصل الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" المهندس إبراهيم غوشة إلى منزله في العاصمة الأردنية عمان فجر اليوم. وقال مراسل قناة الجزيرة في الأردن إن غوشة سيسمح له بممارسة نشاطه في حماس وموقعه القيادي لكن من خارج الأراضي الأردنية.

فقد أشار المراسل إلى أن غوشة سيسمح له بممارسة عضويته وموقعه القيادي في حركة حماس بشكل طبيعي خارج الأردن، أما نشاطاته السياسية والإعلامية داخل الدولة فسيتم تجميدها. وذكر المراسل أن مصادر في حماس قالت إن غوشه توجه بالشكر للعاهل الأردني لحل الأزمة وتمنى عليه الموافقة على عودة بقية أعضاء حماس المبعدين.

وأوضح أن غوشة الذي كان متعبا جدا لعدم تمكنه من النوم يومين متتاليين وصل على متن طائرة قادمة من كوالالمبور وكان في استقباله زوجته وابنه، وأنه كانت هناك ترتيبات في المطار حيث خرج غوشه من المطار عبر طريق خلفي بعيدا عن رجال الإعلام دون أن يصدر أي تصريح.

وقد أكد مصدر أردني مسؤول وصول غوشة ووجوده في منزله، كما أشارت زوجة غوشة في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن زوجها وصل نحو الساعة الرابعة فجرا إلى مطار عمان، حيث اصطحبه أفراد العائلة الذين كانوا في استقباله إلى المنزل وجلس فترة قصيرة مع أبنائه قبل أن يخلد إلى نوم طويل.

وكان الأردن وافق على عودة غوشة إلى البلاد بعد أن وافق الأخير على تجميد عضويته في حركة حماس. وقال مسؤولون إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أوعز إلى الحكومة بالسماح لغوشة بالعودة للعيش كمواطن عادي.

استئناف الرحلات بين الأردن وقطر
وفي سياق آخر على صعيد القضية ذاتها أعلنت شركة الخطوط الملكية الأردنية أنها استأنفت رحلاتها من وإلى الدوحة اعتبارا من أمس الجمعة إثر انتهاء قضية غوشة والتي تسببت في توتر بين الدوحة وعمان.

وقال بيان للشركة الأردنية أن إعادة تسيير رحلاتها إلى الدوحة بمعدل أربع رحلات أسبوعيا "يأتي في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للمغتربين الأردنيين لقضاء العطلة الصيفية في ربوع الوطن" مشيرة إلى "العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات ومن ضمنها الطيران المدني".

ومن جانبها أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن استئناف رحلاتها الاعتيادية المنتظمة بين عمان والدوحة اعتبارا من اليوم.

يشار إلى أن غوشة قد عاد إلى عمان عبر الخطوط القطرية بصورة مفاجئة يوم 14 يونيو/ حزيران الجاري، لكن السلطات لم تسمح له بدخول الأردن فبقي معلقا في المطار، كما أدى ذلك إلى احتجاز الأردن للطائرة القطرية التي أقلته ونشوب أزمة بين الدوحة وعمان على خلفية القضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة