الأطعمة المملحة قد تؤدي للسرطان   
الاثنين 1431/2/9 هـ - الموافق 25/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:02 (مكة المكرمة)، 10:02 (غرينتش)
 
حذرت دراسة يابانية من الإكثار من تناول الأطعمة المملحة وقالت إن ذلك قد يزيد من مخاطر نشوء أورام سرطانية، لكنها نبهت إلى أن استهلاك ملح الطعام ليس له ارتباط بظهور السرطان.
 
وجاء في الدراسة أنه "رغم أن تأثير الملح على مخاطر نشوء السرطان أو أمراض القلب والشرايين يختلف عن تأثير الأطعمة التي تُحفظ بالملح، فإن بعض الدراسات اختبرت تأثير الصوديوم والأطعمة المملحة على مخاطر الإصابة بالأمراض من كلتا الفئتين".
 
واختبر فريق الدراسة الذي ضم مختصين من جامعة توهوكو ومركز السرطان الوطني في اليابان الارتباط بين استهلاك الصوديوم عبر تناول ملح الطعام والأطعمة المملحة ومخاطر نشوء السرطان وأمراض القلب والشرايين.
 
واستهدفت الدراسة عينة كبيرة من الأشخاص من النساء والرجال الذين تراوحت أعمارهم بين 45 و74 عاما، حيث تم جمع معلومات عن نوعية الأطعمة التي يتناولونها.
 
وجرت متابعة أفراد العينة عدة سنوات لرصد حالات السرطان والحالات المصابة بأمراض القلب والشرايين بينهم والتي ظهرت خلال فترة الدراسة.
 
وبحسب نتائج الدراسة المنشورة في العدد الجديد من "الدورية الأميركية لعلم التغذية السريري"، فإن الإكثار من تناول الأطعمة المملحة قد يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية عمومًا.
 
من ناحية أخرى نفت النتائج وجود رابط بين زيادة استهلاك ملح الطعام، سواء ما يتم استخدامه للطبخ أو ما يضاف إلى أطباق المائدة، ونشوء الأورام السرطانية، إلا أنها أكدت وجود تأثير لملح الطعام على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة