رجل "مارلبورو" قتله التبغ   
الأربعاء 6/8/1435 هـ - الموافق 4/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 2:42 (مكة المكرمة)، 23:42 (غرينتش)

كثيرون ممن عاشوا ستينيات القرن الماضي وما بعدها يعرفون جيدا ويتذكرون "رجل مارلبورو"، وهو شخصية تم استخدامها في حملات الترويج لسجائر مارلبورو التي تعد إحدى أشهر السجائر في العالم وأكثرها مبيعا. لكن ما لا يعرفه غالبية الناس أن العديد ممن تقمصوا دور رجل مارلبورو قتلهم التبغ، وهي نهاية مأساوية بكل تأكيد.

واستخدمت شركة فيليب موريس -مصنعة سجائر مارلبورو- صورة شخصية "رجل مارلبورو" للترويج لسجائرها، وذلك عبر التركيز على رجل ذي بنية قوية وملامح ذكورية حادة لربطها في أذهان الجمهور بالقوة والفحولة، إضافة إلى الهدوء والمزاج الجيد الذي عادة ما يكون رجل مارلبورو متصفا به، سواء كان متكئا على الأريكة أو ممتطيا صحوة حصان ينفث دخان التبغ بهدوء.

وفي عشرينيات القرن الماضي تم تصنيع سجائر مارلبورو كسجائر تستهدف شريحة النساء المدخنات، وفي الخمسينيات وبعد ظهور أدلة على الآثار الصحية للسجائر بدأت شركات التبغ تضيف الفلتر إلى سجائرها ومنها مارلبورو. ولكن المشكلة التي واجهتها شركة فيليب موريس هي شيوع الانطباع بأن سجائر مارلبورو مخصصة للنساء، أو للأشخاص الذين ليسوا أقوياء كفاية لتحمل السجائر الثقيلة.

التدخين قاتل حتى للممثلين الذين سوقوا له (أسوشيتد برس)

إعادة توجيه
وفي عام 1954 أطلقت الشركة حملة لإعادة توجيه الجمهور إلى سجائرها، فعوضا عن التركيز على أن هذه السجائر تحتوي على فلتر يقلل مخاطرها الصحية، عمدت الشركة إلى استخدام مقاربة مختلفة تماما تعتمد على ربط السجائر بالرجولة والقوة التي يمثلها راعي البقر (كاوبوي).

ونجحت حملة شركة فيليب موريس وقفزت بعلامة مارلبورو لتصبح إحدى أكثر أنواع السجائر مبيعا على مستوى العالم. واستمرت الشركة في استخدام هذه الشخصية من عام 1954 وحتى 1999، واعتبرت على الصعيد الإعلاني قصة نجاح مذهلة.

ولكن قصص ممثلي رجل مارلبورو لم تكن جذابة كما هو حال الحملة الإعلانية، إذ توفي العديدون منهم بسبب مضاعفات التدخين مثل:

  • ديفد ميلر، وهو أحد ممثلي إعلانات مارلبورو الأوائل على التلفزيون، ومات عام 1987بانتفاخ الرئة في نيوهامشر بأميركا.
  • واين ماكلارين توفي بداية التسعينيات بعد صراع طويل مع سرطان الرئة، وكان قد رفع قضية ضد شركة فيليب موريس.
  • ديفد ماكلارين الذي مثل في دعايات مارلبورو خلال السبعينيات توفي بسرطان الرئة في كاليفورنيا عام 1995، وكان يدخن يوميا خمس علب من السجائر.
  • ريتشارد هامر الذي مثّل مارلبورو في السبعينيات أيضا، توفي في كاليفورنيا بسرطان الرئة عام 1999.
  • إيريك لاوسون الذي مثل دور رجل مارلبورو أواخر سبعينيات وأوائل ثمانينيات القرن الماضي، توفي بمرض الرئة في كاليفورنيا بداية العام الجاري بعدما عانى من الانسداد الرئوي المزمنز وكان قد بدأ التدخين وهو في سن الـ14.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة