النساء.. معرض عن العربيات لفنانة ألمانية بمسقط   
السبت 1429/11/18 هـ - الموافق 15/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:10 (مكة المكرمة)، 23:10 (غرينتش)
 أنتيا مانصر أكدت أن بعض لوحاتها مستلهمة من التراث العربي والإسلامي (الجزيرة نت) 
 
 
 
تنظم الفنانة التشكيلية الألمانية أنتيا مانصر حاليا بمسقط معرضا حول حياة المرأة العربية والعمانية على وجه الخصوص.
 
واختارت مانصر اسم "النساء" لهذا المعرض الذي يضم 25 لوحة مرسومة بالألوان المائية حاملة طابعا متداخلا بين التعبيرية والفنتازيا والسريالية.
 
وسعت الفنانة الألمانية في هذه اللوحات لأن ترسم بريشتها الحالات النفسية التي تعيشها المرأة العربية باختلاف بيئاتها وطبيعة حياتها، مترجمة في ذلك  انفعالاتها الشخصية التي عملت على إيصالها إلى عين المتلقي بألوان مختلفة غلب عليها اللون الأزرق والوردي والأبيض الفضي.
 
وحول اختيارها "النساء" عنوانا وموضوعا لمعرضها، قالت أنتيا مانصر  للجزيرة نت إن "المرأة العربية حركت في دواخلي الكثير من الإيحاءات الدافعة للإبداع خصوصا في أسلوب حياتها".
 
وأضافت أن حياة المرأة العربية غنية "بالجماليات التي تفتقدها مثيلتها في الغرب، وأن حياتها مليئة بالأسرار الأقرب إلى أسرار التصوف".
 
وأشارت إلى أن بعض لوحاتها مستلهمة من التراث العربي والإسلامي، مشيرة إلى أنها قرأت العديد من كتابات جلال الدين الرومي المتصوف الفارسي الذي كتب كثيرا عن التصوف وأسراره.
 
ومن جانبه قال سماء عيسى الكاتب والناقد المهتم بقضايا الأدب والفنون والمسرح للجزيرة نت، إن هذه التجربة من الرسم تعتبر جديدة وثرية باعتبارها وثيقة الصلة بالتراث العربي.
 
وأضاف أنه يمكن للكثير من الفنانين الاستفادة منها لكونها تأخذ في كثير من تفاصيلها من التراث الصوفي الذي استشهدت به الفنانة.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة