تقارير تؤكد وجود مستشارين إسرائيليين في العراق   
الثلاثاء 1425/11/3 هـ - الموافق 14/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:49 (مكة المكرمة)، 18:49 (غرينتش)

المصادر الإسرائيلية أكدت موافقة حكومة علاوي على نشر المستشارين (الفرنسية-أرشيف)
أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن ثمانية خبراء إسرائيليين في شؤون البنى التحتية يعملون في العراق بناء على طلب أميركي.

وكشفت الصحيفة أن وصول الخبراء الإسرائيليين منذ بضعة أيام, تم بالتنسيق مع الحكومة العراقية المؤقتة بعد توجيه دعوة لهم من قبل السلطات العسكرية الأميركية، مضييفة أنهم وصلوا إلى العراق عبر إحدى دول المنطقة.

وأوضحت أن هؤلاء المستشارين خبراء في التكنولوجيا المتقدمة التي تستخدم في ترميم البنى التحتية، لكنها لم تكشف أسماء الشركات الإسرائيلية التي قد تكون مشاركة في نشاطات بالعراق.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن هذا التعاون البعيد عن الأضواء ثمرة وساطة قامت بها دولة شرق أوسطية بين إسرائيل والسلطات العراقية.

وتقول الصحيفة إن رجال أعمال إسرائيليين أبلغوا الحكومة الإسرائيلية باهتمامهم بالاستثمار في العراق رغم تحذيرات وزارة الخارجية من المخاطر التي قد تواجه رجال الأعمال الإسرائيليين إذا تنقلوا في هذا البلد.

ونقلت عن رئيس مكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي الجنرال داني أرديتي قوله إن أي إسرائيلي يسافر إلى العراق يعرض نفسه للخطر، وأقر بأن عددا من الإسرائيليين موجودون بالفعل في العراق الآن.

وكانت أنباء قد ترددت أخيرا عن وجود عملاء لإسرائيل يعملون في المنطقة الكردية بالعراق نجحوا في زرع أكبر وأهم مركز للاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) في المنطقة العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة