البنتاغون يدافع عن قائد عسكري يتمتع بالقتل   
الجمعة 1425/12/25 هـ - الموافق 4/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:26 (مكة المكرمة)، 8:26 (غرينتش)

ممارسات القوات الأميركية تعرضها لانتقادات مستمرة (الفرنسية)
أشادت وزارة الدفاع الأميركية بأداء أحد كبار ضباط قوات مشاة البحرية بعد تعرضه لانتقادات أعقبت تصريحاته التي اعتبر فيها إطلاق النار على الناس أمرا ممتعا.

وكان الجنرال جيمس ماتيس قائد إحدى فرق سلاح مشاة البحرية (المارينز) أثار انتقادات عندما قال أثناء نقاش علني الثلاثاء في سان دييغو بولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة "في الحقيقة من الممتع القتال, من الممتع إطلاق النار على الناس, أنا أحب القتال"، كما نقلت تصريحاته الصحف الأميركية.

غير أن بيتر بيس مساعد قائد هيئة أركان الجيوش الأميركية دافع عن ماتيس بالقول "لم أكن حاضرا عندما قام الجنرال ماتيس بهذه الملاحظات وسأترك له حق التعليق كما يشاء بهذا الشأن".

وأضاف "أن ما يمكنه قوله إنه في المرات الثلاث الأخيرة التي قاد فيها الجنرال جنوده في القتال مرة في أفغانستان ومرتين في العراق أظهر تحركه وتحرك هؤلاء الجنود أنه يملك حس القيادة ويدرك قيم الحياة البشرية".

وقال وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إنه لم يطلع على تصريحات ماتيس وأعطى الكلمة إلى الجنرال بيس عندما سئل عن هذا الموضوع.

وكان سلاح المارينز نشر بيانا يوضح فيه أن الجنرال ماتيس تعرض "للتوبيخ" من قائد سلاح المارينز الجنرال مايكل هاغي. ولكن البيان قال إن الجنرال ماتيس "هو من القادة العسكريين الذين يتمتعون بقدر كبير من الشجاعة والخبرة في البلاد".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة