السلطة الفلسطينية تستبق الحرب على العراق بهدنة   
الأحد 21/12/1423 هـ - الموافق 23/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقلت الصحف العربية ما سمته استباق السلطة الفلسطينية للحرب المحتملة على العراق بمحاولة التوصل إلى هدنة لمدة عام، واستعجال تنفيذ الإصلاحات والضغط على أوروبا لإقناع واشنطن بعدم تأجيل إعلان خريطة الطريق. كما أبرزت خبر القبض على عراقي يتجسس لحساب المخابرات العراقية في الكويت، بنقل معلومات عن وحدات الجيش الكويتي والقوات الأميركية والبريطانية ونوع الأسلحة الموجودة وأماكن وجود القوات ومعلومات عن الوضع الأمني والاقتصادي في الكويت.

السلطة الفلسطينية تستبق الحرب

السلطة الفلسطينية استبقت الحرب المحتملة على العراق بمحاولة التوصل إلى هدنة لمدة عام واستعجال تنفيذ الإصلاحات في مؤسساتها والضغط على أوروبا لإقناع واشنطن بعدم تأجيل إعلان خريطة الطريق

الحياة

ذكرت صحيفة الحياة أن السلطة الفلسطينية استبقت الحرب المحتملة على العراق بمحاولة التوصل إلى هدنة لمدة عام، واستعجال تنفيذ الإصلاحات في مؤسساتها والضغط على أوروبا لإقناع واشنطن بعدم تأجيل إعلان خريطة الطريق.

وتضيف الحياة أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس أبو مازن قال إن اتصالات تجري حاليا مع الفصائل الفلسطينية للحصول على موافقتها الخطية على هدنة لمدة عام، قبل استئناف حوار القاهرة المقرر غدا. ولكن حماس والجهاد ردا برفضهما الهدنة وتمسكهما بالمقاومة.

ومن ناحية أخري أعلن أبو مازن أن المجلسين التشريعي والمركزي سيجتمعان لإقرار استحداث منصب رئيس الوزراء، فيما أعلن رئيس المجلس التشريعي أحمد قريع أن المجلسين سيقران أيضا تعديل الدستور من نظام رئاسي إلى برلماني.

ويأتي اجتماع المجلسين في إطار مسعى لإقناع أوروبا بأن السلطة تواصل جهودها لإصلاح مؤسساتها تلبية لمطالب اللجنة الرباعية.

جاسوس عراقي في الكويت
أبرزت صحيفة الرأي العام الكويتية خبر إلقاء القبض على عراقي يتجسس لحساب المخابرات العراقية، ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية محمد الخالد أن المتهم ضبط من خلال رصد مكالمة هاتفية عبر الأقمار الاصطناعية كان يجريها مع المسؤول عنه في البحرين.

وأبلغ مصدر أمنى الصحيفة أن الجاسوس العراقي وهو من مواليد عام 1943 يقيم في الكويت منذ عام 1980 وخرج بعد الغزو العراقي وعاد بعد التحرير. وأضاف المصدر أن الجاسوس أجرى اتصالات هاتفية مع جهاز المخابرات العراقي وقام بعدة سفرات إلى مملكة البحرين.

وبحسب المصدر الأمني الكويتي، فقد طلب جهاز المخابرات العراقي من الجاسوس أن ينقل معلومات عن وحدات الجيش الكويتي إضافة إلى تحركات القوات الأميركية والبريطانية ووصف لنوع الأسلحة الموجودة وأماكن وجود القوات بالإضافة إلى معلومات عن الوضع الأمني والاقتصادي في الكويت.

وفي خبر آخر كشفت الرأي العام الكويتية نقلا عن مصادر مختصة بالشأن الإيراني أن عددا كبيرا من أفراد المجموعة التابعة للحرس الثوري المكلفة بحراسة المرشد علي خامنئي، قضوا في تحطم الطائرة العسكرية التي سقطت الأسبوع الماضي مما أدى إلى مقتل ركابها، وأن القتلى هم من فرقة ثأر الله التابعة للحرس الثوري الإيراني.

اقتراب ساعة الصفر
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصدر عسكري هولندي أن واشنطن أرسلت لحلفائها من الاتحاد الأوروبي إشارة الاستعداد لاقتراب ساعة الصفر في الحرب على العراق. وذكر المصدر أن أميركا لم تخطر الحلفاء بساعة الصفر بشكل محدد، لكنها قالت في رسائلها الدبلوماسية إن عليهم الاستعداد لخطوة الحرب الآن وبصورة عاجلة حتى لا تكون مفاجئة لهم.

وأشار المصدر إلى أن هولندا من الدول التي تلقت هذه الإشارة بجانب بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا. كما تلقت دول أوروبية أُخرى رسائل تعرب فيها أميركا عن قلقها لعدم أخذ هذه الدول الحرب القادمة على محمل الجد وعدم الاستعداد لها بصورة مقبولة.

تظاهرات القاهرة تتوسع
نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مراسلها في القاهرة أن التظاهرات والاحتجاجات الشعبية المناهضة للحرب الأميركية ضد العراق تتوسع يوما بعد يوم.

ويتحدث المراسل عن تظاهرة طلاب جامعة القاهرة وثانوية المدرسة السعيدية التي ضمت ثلاثة آلاف شخص.

وتقول الصحيفة إن المتظاهرين وجهوا انتقادات حادة وعنيفة إلى الرئيس المصري حسني مبارك بسبب تصريحاته الأخيرة التي تلافى فيها إعلان موقف صريح ضد الحرب الأميركية، وحملوا على ميله إلي تحميل بغداد القسط الأكبر من المسؤولية في الأزمة.

وتابعت الصحيفة أن هذه الانتقادات أدت إلى ردود فعل خشنة من قوى الأمن والشرطة التي عملت على استخدام العنف مع الذين رددوا هتافات معادية للرئيس مبارك، الأمر الذي أثار غضب المتظاهرين وحولوا بعض هتافاتهم للتنديد بالحكومة المصرية ومواقفها وسياساتها القائمة على الفساد والتبعية للولايات المتحدة، كما أفاد مراسل الصحيفة.


شارون كان قد أظهر تلاعبا في حسابات المعركة الانتخابية عام 1999 بقيمة 1.5 مليون دولار، وعندما لفت نظره إلى ذلك قاضي المحكمة العليا ومراقب الدولة أعلن أنه سيعيد المبلغ

الشرق الأوسط

تحقيق دولي في فساد شارون
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الشرطة الإسرائيلية توجهت بشكل رسمي إلى الإنتربول، طالبة مساهمته في التحقيق في مصدر الأموال غير الشرعية التي تلقاها رئيس الوزراء أرييل شارون لتمويل معركته الانتخابية الداخلية في حزب ليكود.

وذكرت الشرق الأوسط أن شارون كان قد أظهر تلاعبا في حسابات المعركة الانتخابية عام 1999 بقيمة 1.5 مليون دولار، وعندما لفت نظره إلى ذلك قاضي المحكمة العليا ومراقب الدولة أعلن أنه سيعيد المبلغ.

وتضيف الصحيفة أن شارون بالفعل أحضر المبلغ ولكنه جلبه من مصدر مشبوه آخر، وهذه المرة اتجهت الشبهات نحو صديقه رجل الأعمال الأميركي سيل كيرن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة