بوش يطلب 1.3 مليار دولار لمساعدة الدول المتعاونة   
الثلاثاء 1423/12/2 هـ - الموافق 4/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أن إعانات صندوق تحديات الألفية الجديدة ستوزع على الدول النامية التي تستجيب لعدة شروط منها القضاء على الفساد واحترام حقوق الإنسان والالتزام بحكم القانون والتوسع في سياسة السوق المفتوحة. ويتوقع المسؤولون أن تنطبق الشروط على عدد يتراوح ما بين عشر و15 دولة وربما يكون من بينها أوغندا والسنغال وغانا.

وقد طلبت الإدارة الأميركية من الكونغرس أمس الاثنين تخصيص 1.3 مليار دولار في ميزانية 2004 لهذا الصندوق الذي أعلن الرئيس بوش تأسيسه في مارس/ آذار الماضي.

ويدير الصندوق شركة منفصلة عن وكالة التنمية الدولية التي تتولى بقية مساعدات التنمية الأميركية المتضمنة في الميزانية. ومن المتوقع أن ينمو الصندوق بمرور الوقت بحيث يوزع 1.6 مليار دولار في عام 2004 و3.4 مليار في 2005 وخمسة مليارات سنويا فيما بعد ذلك.

ومن الإضافات الجديدة في الميزانية تخصيص 145 مليون دولار لمبادرة الشراكة في الشرق الأوسط التي أعلنتها وزارة الخارجية في محاولة لتعزيز الديمقراطية والرأسمالية في المنطقة. وجاء في وثيقة الميزانية أن هدف المبادرة "تقليص الظروف الكامنة التي يسعى الإرهابيون لاستغلالها". وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول بدأ المبادرة في ديسمبر/ كانون الأول بتخصيص 20 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة