الجيش الكولومبي يدخل المنطقة المنزوعة السلاح   
الجمعة 1422/12/10 هـ - الموافق 22/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قوات كولومبية تنتشر في المنطقة المنزوعة السلاح

دخلت وحدات من قوات الانتشار السريع بالجيش الكولومبي إلى المنطقة المنزوعة السلاح التي أعلنت الحكومة الكولومبية استعادتها من المعارضة اليسارية المسلحة. وقد دخلت تلك القوات المنطقة دون أن تواجه أي مقاومة من قوات المعارضة التي اختفت في الغابات المجاورة.

وقالت القوات الثورية الكولومبية المسلحة المعارضة في بيان لها إنها لن تستسأنف محادثات السلام إلا بعد انتهاء الفترة الرئاسية لأندريس باسترانا مع حكومة جديدة في بوغوتا.

وأعلن متحدث عسكري أن نحو 200 جندي من قوات الانتشار السريع وصلوا جوا إلى قاعدة عسكرية سابقة قرب بلدة سان فيسنت في المنطقة المنزوعة السلاح التي كانت الحكومة قد تنازلت عنها عام 1998 للقوات المسلحة الثورية لتشجيعهم على الدخول في محادثات سلام.

وجاء دخول الجيش الكولومبي بعد أن أنهى الرئيس أندريس باسترانا يوم الأربعاء الماضي مفاوضات رمت لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ 38 عاما مع المعارضة اليسارية بعد خطفهم في اليوم السابق طائرة ركاب كانت في رحلة داخلية وخطفوا عضوا في مجلس الشيوخ واقتادوه نحو المنطقة المنزوعة السلاح الخاضعة لسيطرتهم.

قرويون كولومبيون يغادرون أماكن سكناهم في سان فيسنت بعد قصف المقاتلات الحكومية لمعسكرات اليساريين
وكانت المقاتلات الكولومبية شنت سلسلة من الغارات على المنطقة المنزوعة السلاح أمس وقصفت أهدافا قالت القوات الحكومية إن منها معسكرات وأسلحة للمعارضة اليسارية المسلحة ومستودعات كيماويات ووقود.

وقد أعلنت كل من فنزويلا وبنما والإكوادور وبيرو اتخاذ إجراءات مشددة على الحدود, لكن البرازيل هي الوحيدة التي لم تتخذ مثل هذه الإجراءات. كما عبرت دول لاتينية أخرى عن القلق من تدهور الوضع الأمني في كولومبيا.

وكان الرئيس الكولومبي أعلن مساء أمس أمام المراسلين الأجانب في بوغوتا أن الأبواب لاتزال مفتوحة أمام عملية سلام محتملة مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية رغم وقفها الأربعاء. وحرص الرئيس الكولومبي على تأكيد استعداده الدائم لإيجاد مخرج للحرب الأهلية المتواصلة رغم قراره الأربعاء وقف مفاوضات السلام وإرسال نحو 15 ألف جندي لاستعادة المنطقة المنزوعة السلاح التي كانت قوات المعارضة اليسارية تنتشر فيها على بعد 700 كلم جنوبي بوغوتا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة