غانا تلحق بأورغواي لدور الثمانية   
الأحد 1431/7/15 هـ - الموافق 27/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)
جيان (وسط) محتفلا بالهدف الثاني لغانا (الفرنسية)
 
قاد المهاجم أسامواه جيان منتخب غانا إلى دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه بتسجيله هدف الفوز على المنتخب الأميركي 2-1 في دور الستة عشر من بطولة كأس العالم التي تحتضنها جنوب أفريقيا حتى الـ11 من الشهر القادم.
 
وسجل جيان هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الشوط الإضافي الأول، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف الغاني لكيفن برينس بواتنغ (5) مقابل هدف للأميركي للاندون دونوفان (62 من ركلة جزاء).
 
وحقق جيان هدفه الثالث في البطولة ليلحق بالأرجنتيني غونزالو هيغواين والإسباني دافيد فيا والأورغوياني لويس سواريز والسلوفاكي روبرت فيتيك ودونوفان إلى صدارة لائحة الهدافين.
 
والهدف أيضا هو الرابع لجيان مهاجم فريق رين الفرنسي في الأدوار النهائية، بعد الأول الذي سجله في مونديال 2006 في مرمى تشيكيا.
 
كينغسون استبسل في الذود عن شباكه (الفرنسية)
إنجاز تاريخي
وساهم حارس المرمى ريتشارد كينغسون في هذا الإنجاز التاريخي أيضا لأنه تألق في إنقاذ مرماه من أهداف أميركية محققة عدة.
 
ويلاقي "النجوم السود" في دور الثمانية منتخب أورغواي الذي فاز في وقت سابق السبت 2-1 على كوريا الجنوبية.
 
وهذه ثالث مرة يتأهل فيها منتخب أفريقي لهذا الدور المتقدم بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002، ولم يسبق لأي منتخب أفريقي المرور إلى دور الأربعة.
 
ويشارك آخر ممثلي أفريقيا في العرس العالمي في المونديال للمرة الثانية على التوالي، وعوض بالتالي فشله في بلوغ هذا الدور في ألمانيا قبل أربعة أعوام بخسارته أمام البرازيل صفر-3 في الدور الثاني.
 
وستحرم غانا في مباراتها الجمعة المقبلة من خدمات ركيزتين أساسيتين هما الجناح أندريه أيوو والمدافع جوناثان منساه لتلقي كل منهما بطاقة صفراء هي الثانية لهما منذ الدور الأول.
 
وفي المقابل، فشلت الولايات المتحدة في تخطي الدور الثاني للمرة الثانية بعد عام 1994 عندما سقطت أمام البرازيل صفر-1.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة