العراق يؤكد وفاة طفلة كردية بإنفلونزا الطيور   
الاثنين 1427/1/1 هـ - الموافق 30/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:18 (مكة المكرمة)، 13:18 (غرينتش)

السلطات الصحية بكردستان العراق منعت استيراد اللحوم التركية (الفرنسية-أرشيف)

أحمد الزاويتي-أربيل

أعلن وزير الصحة العراقي عبد المطلب محمد أن الطفلة الكردية التي توفيت في السابع عشر من الشهر الجاري، كانت مصابة بفيروس (H5N1 ) المسبب لإنفلونزا الطيور.

ونقل مراسل الجزيرة نت عن محمد قوله بمؤتمر صحفي في السليمانية، إن الفحوصات أثبتت أن الطفلة شنكين عبد القادر توفيت بهذا المرض رغم أن مكتب منظمة الصحة العالمية بالعاصمة الأردنية عمان أكد خلاف ذلك بعد إجراء فحوصات على العينات المأخوذة من الطفلة.

يأتي ذلك بوقت أفاد مدير الوقاية الصحية بمدينة السليمانية شمال العراق نجم الدين حسن أن خال شنكين توفي الجمعة بمرض حمل الأعراض نفسها التي ظهرت على ابنة أخته، وقال إن عينات من المتوفى أخذت إلى مختبرات القاهرة وبغداد للتأكد فيما إذا كان مصابا بإنفلونزا الطيور أم لا.

"
 السلطات الصحية ببلدة زاخو القريبة من تركيا أعدمت ما يقارب 20 ألف طير منزلي ومنعت إدخال جميع أنواع اللحوم من تركيا للعراق من المعبر الموجود بهذه المنطقة
"
من جانبها شددت السلطات الصحية والزراعية بكل من أربيل والسليمانية من إجراءاتها الوقائية، واستعداداتها لمواجهة المرض الذي بات يدق أبواب كردستان العراق بقوة قادما من تركيا.

 فقد أعدمت السلطات الصحية في بلدة زاخو القريبة من تركيا ما يقارب 20 ألف طير منزلي، ومنعت إدخال جميع أنواع اللحوم من تركيا إلى العراق من المعبر الموجود بهذه المنطقة.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة الصحة بأربيل سامان حسين البرزنجي للجزيرة نت إن إجراءات وقائية اتخذت تحسبا لانتشار المرض تضمنت تشكيل غرف عمليات طوارئ مستعجلة بكل المستشفيات، خاصة بمن يشتبه حمله لفيروس المرض المذكور.

كما شملت تلك الإجراءات توفير كافة المختبرات والمعدات والأدوية الخاصة بمعالجة المرض، إضافة إلى توفير المستلزمات الخاصة للأطباء والكادر الصحي الذين سيتعاملون مع المصابين.
ــــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة