إنفلونزا الخنازير تصيب 45 ألفا   
السبت 26/6/1430 هـ - الموافق 20/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:05 (مكة المكرمة)، 21:05 (غرينتش)

طفل ينتظر الفحص في تشيلي وسط تأكيدات لرابع حالة وفاة بأنفلونزا الخنازير (الفرنسية)

اتسعت دائرة انتشار مرض إنفلونزا الخنازير حيث بلغ اليوم سلوفينيا وبنغلادش وبابوا غينيا ولاوس وجنوب أفريقيا لأول مرة وسط تقديرات بأن عدد المصابين على مستوى العالم قارب 45  ألفا منتشرين في 93 بلدا.

وقال مدير معهد الأمراض الوبائية في العاصمة البنغالية محمد الرحمن إن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس سجلت لدى طالب في السابعة عشرة من عمره كان ضمن مجموعة من الطلاب الذين قدموا مؤخرا من الولايات المتحدة.

وفي لوبليانا قال المعهد الوطني للصحة العامة في سلوفينيا إن السلطات أكدت أول حالة لإنفلونزا إتش1 إن1 في البلاد مضيفا أن المعلومات بشأنها ستعلن لاحقا.

وكانت جنوب أفريقيا قد أعلنت في وقت سابق عن ظهور أول حالة إصابة في البلاد. وقلل الناطق باسم  وزارة الصحة فيديل هاديبي من خطورة الأمر، مشيرا إلى أن المريض يتماثل حاليا للشفاء في منزله.

منظمة الصحة العالمية قالت إن حالات الإصابة ارتفعت 10% في يومين (الفرنسية)
إصابات جديدة
في هذه الأثناء واصل عدد المصابين بالارتفاع في قطر حيث أعلن وزير الصحة عبد الله القحطاني اكتشاف خمس حالات جديدة ليرتفع عدد الحالات المعلنة منذ الثلاثاء إلى عشر.

بدورها أعلنت ماليزيا اليوم عن أربع إصابات جديدة ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد إلى 27، ونقلت وكالة أنباء برناما أن المصابين الأربعة جاؤوا من الخارج.

في السياق قالت منظمة الصحة العالمية إن عدد المصابين في أنحاء العالم بلغ 44287 وإن عدد حالات الإصابة في اليومين الماضيين ارتفع بنسبة 10%.

وسجلت ارتفاعات لافتة في كل من الأرجنتين وبريطانيا والفلبين وتايلند وكندا وتشيلي التي سجلت فيها اليوم رابع وفاة بالمرض بينما بلغ إجمالي حالات الوفاة في إنفلونزا الخنازير منذ أبريل/نيسان 180 حالة.

وفي إسرائيل ارتفع عدد المصابين إلى 219 بعد تأكيد وزارة الصحة الإسرائيلية الليلة الماضية ظهور 39 إصابة جديدة. وكان عدد المصابين ارتفع في الأراضي الفلسطينية ليصل إلى سبعة بعد الكشف عن ثلاث إصابات جديدة في رام الله يوم أمس.

وفي لبنان أعلنت وزارة الصحة اليوم أن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى عشرين متوقعة ارتفاع العدد بسبب عودة اللبنانيين من الخارج في فصل الصيف.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم تأكيد تشخيص إنفلونزا الخنازير لثلاثة طلاب كانوا ضمن مجموعة قادمة من الولايات المتحدة. وقد انتقلت العدوى من أحدهم إلى أخيه الذي ينام معه في الغرفة نفسها.

نيكولا روكسون: المتوفى كان يعاني من وضع صحي خطير (الفرنسية)
وفي أستراليا سجلت أول حالة وفاة لرجل مصاب بالفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير، لكن وزارة الصحة أكدت أنه لا يمكن الجزم بأن الوفاة ناجمة عن الفيروس.

وقالت وزيرة الصحة الفدرالية نيكولا روكسون إن الرجل تأكدت بالأمس فقط إصابته بفيروس إنفلونزا الخنازير، لكنه كان يعاني منذ فترة طويلة من وضع صحي خطير.

والمتوفى شاب في السادسة والعشرين ينتمي لعرقية الأبورجينيين وهم سكان أستراليا الأصليين وكان يرقد في مستشفى أديلايد جنوبي غرب البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة