فيلم سينمائي عالمي من إنتاج قطري   
الخميس 1430/7/17 هـ - الموافق 9/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:15 (مكة المكرمة)، 15:15 (غرينتش)
محمود بوناب والمخرج مظفر علي لدى توقيع تنفيذ المرحلة الأولى من الفيلم (الجزيرة نت) 

تستعد مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع للبدء في المرحلة الأولى من إنتاج فيلم سينمائي يتناول سيرة الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي. وأوكلت المؤسسة مهمة إخراج هذا الفيلم إلى المخرج الهندي مظفر علي، ويشرف على كتابة السيناريو الكاتب والمخرج الأميركي ديفد وورد.

وتشرف على إنتاج الفيلم شركة "فاين بيرل ستوديوز" FINE PEARL STUDIOS" التي أنشأتها مؤسسة قطر مؤخرًا لدعم الإنتاج السينمائي. وقد تم في 25 يونيو/حزيران التوقيع على المرحلة الأولى لإنتاج الفيلم.

وتعتبر هذه التجربة الأولى من نوعها التي تخوضها مؤسسة إنتاج قطرية عالمية بهدف المشاركة في إنتاج وتوزيع أفلام سينمائية بمواصفات فنية عالية وانتشار على أوسع نطاق عالمي، بالتعاون مع أفضل المبدعين واستوديوهات الإنتاج وشبكات التوزيع السينمائي، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال المخرج مظفر علي إن إنجاز فيلم عن الرومي حلم راوده طويلا لبناء جسر من التفاهم والوئام بين الناس والحضارات في الشرق والغرب.
 
وأوضح أنه حاول "استقطاب فنانين عالميين يفكرون بقلوبهم ليكونوا جزءًا من مشروع نظم قصيدة شعرية مصوّرة تسمو بالكلمة كما فعل الرومي في قصائده". 



روح الأخوة
وأضاف المخرج علي "إنني أؤمن بأن لغة الصورة ترسخ روح الأخوة بين الناس وتساهم في فهم الآخر" مشيدا بالرؤية الإنسانية لصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند في دعم الأعمال الإبداعية. وأعرب عن شكره لحكومة بلاده التي قال إنها وثقت بقدراته ودعمته في هذا المشروع.

أمّا المشرف على كتابة السيناريو الكاتب والمخرج الأميركي ديفد وورد فأعرب عن سعادته لاختياره من قبل شركة قطرية عالمية ناشئة وواعدة للإشراف على الكتابة السينمائية لسيناريو هذا الفيلم.

وأضاف وورد الحائز على جائزة الأوسكار عام 1974 "إن رؤية الرومي تمثل رسالة عالمية تخاطب كافة حضارات العالم وتظل مصدر إلهام لكل الناس".



سينما عالمية
ومن جهته قال محمود بوناب القائم بأعمال إدارة شركة فاين بيرل ستوديوز إن "هذه التجربة الجديدة في مسيرة تطوير العمل الإبداعي وخوض غمار السينما العالمية نابعة من رؤية صاحبة السموّ الشيخة موزة بنت ناصر المسند، في مساهمة الأعمال الإبداعية لبناء التواصل الحضاري وإظهار الصورة المشرقة للتاريخ الإسلامي من جهة، ومن جهة أخرى لبناء قدرات إبداعية ذاتية في الإنتاج السينمائي".
وأعرب بوناب عن امتنانه لصاحبة السموّ في دعم الطموح الإبداعي، مؤكدًا أن نجاح هذه التجربة مرهون بتوفير ظروف ملائمة لتمويل وإنتاج وتوزيع الأعمال السينمائية التي ستقوم بها شركة فاين بيرل باقتناء حقوقها لتطويرها وإنتاجها وتوزيعها مع شركاء دوليين.

يذكر أن الشاعر جلال الدين الرومي ولد في بلخ في أفغانستان عام 1207 وتوفي في كونيه بتركيا عام 1273. وقد عاش متنقلاً بين أفغانستان وإيران وسوريا حتى استقر في تركيا، حيث التقى شمس التبريزي عام 1244 الذي كان له تأثير كبير على مسار حياته.

وتحظى أشعار الرومي- الذي يسميه الأتراك مولانا جلال الدين الرومي- برواج كبير في الولايات المتحدة، ويعدّ من بين أهمّ وأكبر الشعراء على مستوى التوزيع الأدبي وعلى الصعيد الأكاديمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة