حزب غد الثورة المصري   
الخميس 1433/5/28 هـ - الموافق 19/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:53 (مكة المكرمة)، 15:53 (غرينتش)

حزب "غد الثورة" حزب سياسي ليبرالي التوجه، أسسه أيمن نور بعد بضعة شهور من ثورة يناير/كانون الثاني 2011, وكان تأسيسه نتيجة مباشرة لانقسام في حزب الغد الذي كان يرأسه نور أيضا.

التأسيس
وافقت لجنة الأحزاب السياسية في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2011 على تأسيس حزب غد الثورة الجديد على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وبحقه في مباشرة العمل السياسي بدءا من اليوم التالي لتأسيسه.

وقد جاءت الموافقة على تأسيس الحزب في ضوء إخطار تقدم به أيمن نور بصفته وكيلا عن مؤسسيه. وصدر في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2011 أول بيان للحزب.
 
وطالب الحزب في هذا البيان باستقالة حكومة عصام شرف التي كانت قائمة وقتها, ووجه انتقادات إلى المجلس العسكري.

وقال أيمن نور إن الموافقة على تأسيس الحزب جاءت بعد صراع طويل مع السلطة وأتباعها, مشيرا إلى الصراع الذي فجره مناوئون له في حزب الغد الذي كان أسسه في 2004 وخاض انتخابات الرئاسة لعام 2005 مرشحا عنه ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقال نور أيضا إن شخصيات من حزبه السابق (الغد)، بينها النائب الوفدي السابق محمد عبد العليم، انضمت إلى الحزب الجديد.

المبادئ
شدد أول بيان لحزب غد الثورة على التمسك بمبدأ الوسطية والليبرالية.

وُصف الحزب بالديمقراطي الاجتماعي الساعي إلى الإصلاح الشامل، والداعم للتحرر الاقتصادي والتنمية الشاملة والتضامن الاجتماعي وحرية الرأي والعقيدة وحقوق الإنسان والعدالة, والمؤمن بهوية مصر وانتمائها العربي والإسلامي والأفريقي والمتوسطي.

المشاركة السياسية
خاض حزب غد الثورة الانتخابات البرلمانية المصرية التي جرت بين نوفمبر/تشرين الثاني 2011 ويناير/كانون الثاني 2012 ضمن "التحالف الديمقراطي" الذي ضم أحزابا في مقدمتها حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين, وحصل على مقعدين.

رشح الحزب أيمن نور إلى أول انتخابات رئاسية بعد الثورة, بيد أن لجنة انتخابات الرئاسة استبعدته في أبريل/نيسان 2012 بسبب تبعات حكم قضائي صدر في 2005 وقضى بسجنه خمس سنوات بتهمة تزوير توكيلات تأسيس حزب الغد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة