رمضان يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد والقاهرة   
الأحد 1421/10/20 هـ - الموافق 14/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طه ياسين رمضان
قالت مصادر دبلوماسية عراقية إن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الذي يزور القاهرة حاليا سيوقع اتفاقا لإقامة منطقة تجارة حرة مع مصر . ورمضان هو أول مسؤول عراقي رفيع المستوى يزور القاهرة منذ حرب الخليج الثانية.

وأوضح وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن الاتفاق الجديد من شأنه أن يلغي جميع الحواجز التجارية أمام البضائع المصرية. وأعرب عن أمل بلاده في أن توقع اتفاقات مماثلة مع دول عربية أخرى مثل سوريا.

وقال وزراء مصريون إن بلادهم تنوي تصدير بضائع بقيمة 1,2 مليار دولار إلى العراق خلال العام الحالي. وقد بلغت الصادرات المصرية للعراق خلال عام 1999 حوالي 400 مليون دولار فقط.

وكانت الصحف الحكومية المصرية ذكرت الشهر الماضي أن اتفاق التجارة الحرة العراقي المصري هو جزء من تحرك أوسع تجاه إلغاء التعرفة في العالم العربي. وطبقا لمصادر في الجامعة العربية فإن العراق ومصر وليبيا ينوون إقامة منطقة تجارة حرة ثلاثية.

وتسعى الدول العربية -التي تخطط لإقامة منطقة تجارة حرة تشمل جميع الدول العربية بحلول عام 2007- إلى تحسين علاقاتها السياسية والتجارية مع العراق خلال الأشهر الماضية، من خلال تقوية التعاملات التجارية، واستئناف الرحلات الجوية، رغم عشر سنوات من الحصار.

يذكر أن العلاقات العراقية المصرية قد تدهورت بعد مشاركة مصر في قوات التحالف لإخراج القوات العسكرية العراقية من الكويت عام 1991. وكان البلدان قد أعلنا في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استئناف علاقاتهما الثنائية من جديد, وباتت القاهرة تنادي برفع العقوبات عن العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة