دعوة لنشر تقرير تفاصيل تعذيب المعتقلين   
الجمعة 1434/2/8 هـ - الموافق 21/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:12 (مكة المكرمة)، 12:12 (غرينتش)
مشهد تمثيلي من نشطاء بأميركا يعارضون تعذيب المعتقلين (الأوروبية)
دعت صحيفة لوس أنجلوس الأميركية إلى نشر تفاصيل التقرير الذي يحتوي على أساليب التعذيب ضد المعتقلين التي كانت متبعة في عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، وقالت إن الأميركيين يعرفون بعض تلك التفاصيل المثيرة للاشمئزاز، ولكنهم يريدون معرفة المزيد.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن وكالة المخابرات الأميركية المركزية (سي آي أي) متهمة بإخضاع الإرهابيين المشتبه بهم للإهانة والتعذيب والسجن، فيما وصفتها بـ"المواقع السوداء" في البلدان الأجنبية.

وأوضحت أن التقرير الذي يضم تفاصيل أساليب التعذيب المتبعة ضد المعتقلين يتكون من ستة آلاف صفحة، داعية لجنة المخابرات التابعة للكونغرس الأميركي إلى نشر هذا التقرير الذي يجيب على الكثير من التساؤلات ويضع حدا للجدل الدائر بشأن انتهاك الولايات المتحدة لحقوق الإنسان.

من شأن نشر التقرير معرفة ما إذا كانت المخابرات الأميركية تستخدم أسلوب الإيهام بالغرق في تعذيب المعتقلين، وغير ذلك من تقنيات التعذيب الذي يبقى شأنا غير شرعي وغير أخلاقي ويخالف القيم والمثل العليا للأمة الأميركية

ويتضمن التقرير تفاصيل كل معتقل من المعتقلين لدى الـ"سي آي أي" والظروف التي احتجز بموجبها، وكيفية التحقيق معه، والمعلومات التي قدمها بشكل فعلي، كما يكشف عن مدى دقة المعلومات التي قدمتها الوكالة للبيت الأبيض ولوزارة العدل وللكونغرس وللآخرين، ويضم أيضا عشرين من النتائج والاستنتاجات.

إيهام بالغرق
وأضافت لوس أنجلوس تايمز أن من شأن نشر التقرير معرفة ما إذا كانت المخابرات الأميركية تستخدم أسلوب الإيهام بالغرق في تعذيب المعتقلين وغير ذلك من تقنيات الاستجواب التي لعبت دورا في تعقب زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، موضحة أن التعذيب يبقى شأنا غير شرعي وغير أخلاقي ويخالف القيم والمثل العليا للأمة الأميركية.

وقالت الصحيفة إن التقرير يستند إلى دراسة لأكثر من ستة ملايين صفحة من سجلات الوكالة المركزية وسجلات أخرى، وإنه يمثل المحاولة الأكثر طموحا حتى الآن لتفسير لماذا وكيف خسرت هذه  البلاد حسها الأخلاقي في أعقاب وقوع هجوم إرهابي، مضيفة أن الشعب الأميركي لديه الحق في معرفة الحقائق التي يتضمنها التقرير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة