خامنئي يدعو الإيرانيين إلى المشاركة في الانتخابات   
الجمعة 1424/12/23 هـ - الموافق 13/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خامنئي يحذر أوروبا من التدخل في شؤون إيران (الفرنسية)
دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي المواطنين للمشاركة بقوة في الانتخابات التشريعية المقررة في الـ20 من الشهر الحالي للرد على من وصفهم بـ"أعداء" النظام الإسلامي والذين يتوقعون نسبة امتناع عالية.

وحث خامنئي في خطبة الجمعة بالعاصمة الإيرانية طهران آلاف المصلين بالحرص على مصلحة البلاد والنظام من خلال التصويت "وجعل الانتخابات حماسية" وقال إن "بعض الذين لا يريدون الخير لشعبنا في العالم يسعون إلى عدم حصول الانتخابات".

وندد خامنئي ببعض البرلمانات الأوروبية التي انتقدت رفض ترشيحات بعض المرشحين الإصلاحيين محذرا من التدخل في شؤون الشعب الإيراني. وانتقد بعض الإصلاحيين الذين حاولوا "تثبيط عزيمة الناخبين ولعبوا بذلك لعبة أعداء" الجمهورية الإسلامية.

وفي ظل الاستعداد للانتخابات التشريعية تحالفت ثمانية أحزاب إصلاحية لتشكيل "التحالف من أجل إيران" حسب ما نقلته وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية عن علي أكبر هاشمي المتحدث باسم هذا التكتل.

ويضم هذا التحالف خصوصا الحزب الذي يتزعمه الرئيس الإيراني محمد خاتمي جمعية العلماء المجاهدين (روحانيو مبارز) وحزب كوادر البناء (كارغوزاران) وحزب العمل الإسلامي وحزب التضامن.

وفي طهران يترأس رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الإصلاحي مهدي كروبي لائحة من 26 مرشحا باسم التحالف من أجل إيران. وسيقوم نحو ستة ملايين ناخب بانتخاب ثلاثين نائبا عن طهران.

وقرر عدد كبير من أصل 18 حزبا إصلاحيا منضويا في "ائتلاف الثاني من خورداد" وخصوصا جبهة المشاركة التي تشكل أكبر تجمع برلماني بقيادة رضا خاتمي شقيق الرئيس الإيراني، إضافة إلى مكتب تعزيز الوحدة -أبرز مجموعة طلابية- عدم المشاركة في الانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة