أولمرت يشكل لجنة حكومية للتحقيق في إخفاقات حرب لبنان   
الثلاثاء 18/8/1427 هـ - الموافق 12/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)
أيهود أولمرت عين لجنة حكومية ولكن صلاحياتها مازالت غامضة (الفرنسية) 

شكل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لجنة حكومية للتحقيق في إخفاقات الحكومة والجيش في الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على لبنان.

وعين أولمرت القاضي السابق إلياهو فينوغراد لرئاسة اللجنة.

وبموجب التحقيق المقرر أن يقوده فينوغراد سيقرر مجلس الوزراء من سينضم لعضوية الهيئة، وهذا يجعل هذه اللجنة لا ترقى إلى لجنة دولة التي يفترض أن يقوم فيها القاضي المعين بتعيين أعضاء لجنته.

غير أنه بموجب القانون الإسرائيلي يمكن لفينوغراد وهو قاض سابق أن يطلب من وزير العدل منح الهيئة المعينة من قبل الحكومة نفس صلاحيات الاستدعاء ومنح الحصانة للشهود التي كانت ستحصل عليها تلقائيا هيئة التحقيق الرسمي المستقلة.

جاءت خطوة أولمرت بعد أن تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب السبت لمطالبة رئيس الحكومة بإجراء تحقيق رسمي شامل في الحرب التي شنتها تل أبيب على لبنان بعدما أسر مقاتلو حزب الله جنديين في هجوم عبر الحدود في 12 يوليو/تموز.

كما كانت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست قد أوصت بغالبية أعضائها بمن فيهم وزير الدفاع عمير بيريتس بتشكيل لجنة كهذه. 

ورفض أولمرت في السابق تشكيل اللجنة وعين بدلا منها لجان فحص لأداء كل من الحكومة والجيش وهو ما لم يلق ترحيبا في الأوساط الحزبية والشعبية.

وغرقت الساحة الإسرائيلية في جدل حول نتائج الحرب التي استمرت 34 يوما بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدها جيش الاحتلال، إضافة إلى فشله في منع تساقط صواريخ حزب الله على المدن والبلدات الإسرائيلية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة