تعادل مصر مع السودان وفوز العراق   
الاثنين 1433/8/5 هـ - الموافق 25/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:51 (مكة المكرمة)، 10:51 (غرينتش)
مدرب العراق زيكو (يمين) ولبنان ثيو بوكير (الجزيرة)
خطف منتخب العراق فوزا ثمينا على نظيره اللبناني 1-صفر في حين تعادلت مصر مع السودان 1-1 يوم الأحد في جدة في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لبطولة كأس أمم العرب التاسعة التي تستضيفها السعودية حتى السادس من الشهر المقبل.

وسجل اللاعب العراقي مصطفى كريم هدف المباراة الوحيد في الدقيقة قبل الأخيرة، ليهدي العراق الفوز الثاني على لبنان في تاريخ البطولة مقابل تعادلين، مع العلم بأنه سبق للعراق أن توج بطلا للمسابقة أربع مرات أعوام 1964 و1966 و1985 و1988، في حين لم ينل لبنان هذا الشرف حتى الآن.

ويشارك المنتخبان العراقي واللبناني في الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، لكنهما يفتقدان العديد من العناصر الأساسية في هذه البطولة.

واستغل البرازيلي زيكو مدرب العراق البطولة لاختبار عدد من العناصر الجديدة أمثال علي بهجت وعلي صلاح وحسام كاظم ووليد بحر وحمادي أحمد، خصوصا أنه منح راحة للاعبين مؤثرين هم يونس محمود ونشأت أكرم وعلي حسين رحيمة، كما أنه تلقى ضربة قوية بانسحاب المهاجم لؤي صلاح بسبب الإصابة التي أبعدته عن المشاركة في اللحظة الأخيرة.

أما المنتخب اللبناني بقيادة مدربه الألماني ثيو بوكير والساعي إلى استعادة توازنه بعد تلقيه خسارتين وتعادله في مباراة ثالثة في الجولات الثلاث الأولى من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية، فيفتقد بدوره محمد غدار وزكريا شرارة ورامز ديوب ويوسف محمد وبلال نجارين وحسن معتوق ورضا عنتر ومحمود العلي.

المواجهة الأولى
وفي المباراة الثانية، سجل أحمد مجدي (39) هدف المنتخب المصري، وعادل معاوية بشير قداسي للسودان (81). والمواجهة هي الأولى بين المنتخبين المصري والسوداني في كأس العرب التي يسعى الفراعنة لتحقيق اللقب الثاني لهم فيها بعد الفوز به عام 1992 في سوريا.

ويشارك المنتخب المصري في البطولة بالمنتخب الأولمبي الذي سيشارك في أولمبياد لندن 2012، حيث يسعى مدربه المحلي هاني رمزي لاختيار القائمة النهائية للأولمبياد من خلال مشاركاته الحالية في البطولة.

أما المنتخب السوداني الساعي إلى لقبه الأول في البطولة، فيشارك بالمنتخب الرديف نظرا لانشغال لاعبي المريخ والهلال مع فريقيهما اللذين يستعدان لخوض منافسات كأس الاتحاد الأفريقي نهاية الشهر الجاري.

وقسمت المنتخبات المشاركة في البطولة إلى ثلاث مجموعات من أربع فرق عدا المجموعة الأولى التي تضم ثلاثا فقط بعد انسحاب الإمارات. ويتأهل أول كل مجموعة مباشرة إلى دور الأربعة، فضلا عن المنتخب الذي يحتل أفضل مركز ثان في المجموعات الثلاث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة