أدوات مجانية ضد ثغرة "شل شوك" الأمنية   
الثلاثاء 6/12/1435 هـ - الموافق 30/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:09 (مكة المكرمة)، 11:09 (غرينتش)

أطلقت شركة "تريند مايكرو" أدوات مجانية لفحص وحماية الخوادم ومستخدمي الإنترنت الذين يعتمدون على نظام ماك "آي أو أكس" و"لينوكس" للحد من الآثار السلبية للثغرة الأمنية المعروفة باسم "شل شوك".

وقد أثرت هذه الثغرة الأمنية بشكل سلبي على نصف مليار سيرفر وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بما فيها الهواتف الذكية وأجهزة الراوتر والأجهزة الطبية.

وترتكز إستراتيجية شركة "تريند مايكرو" على احتواء هذه الثغرة الأمنية وبناء الدفاعات الضرورية، وهذا يشمل توزيع الأدوات الضرورية لمساعدة مسؤولي تقنية المعلومات على فحص وحماية الخوادم بما فيها تطبيقات أمن الإنترنت وأدوات مكافحة البرمجيات الخبيثة التي من شأنها المساعدة في حماية المستخدم النهائي.

ويتعين على المستخدم الاستعانة بأدوات "تريند مايكرو" المجانية لفحص ومعالجة الحواسيب ونظام أبل ماك وأجهزة أندرويد، وتقوم هذه الأدوات المجانية بإعلام المستخدم النهائي عن أي موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت تقوم الشركة بتشخيص إصابته بالثغرة الأمنية "شل شوك".

وينصح خبراء "تريند مايكرو" باتخاذ عدة تدابير للحد من آثار الثغرة الأمنية، ومنها على سبيل المثال متابعة تحديثات التصحيح على الهواتف الذكية المزودة بنظام أبل وتنفيذها فوراً، ويجب على مستخدم نظام لينوكس الأخذ بعين الاعتبار التصحيحات الافتراضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة