اندلاع الحرب يضع الأردن بين السندان والمطرقة   
السبت 1423/11/16 هـ - الموافق 18/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تحدثت بعض الصحف الأجنبية اليوم عن المصاعب الاقتصادية وحالة عدم الاستقرار السياسي التي ستسود الأردن إذا اندلعت الحرب ضد العراق. كما تطرقت للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقالت إن الجيش الإسرائيلي سيباشر هذا الأسبوع بإقامة جدار أمني حول جميع المستوطنات في الضفة الغربية إضافة إلى الوسائل الدفاعية الموجودة حاليا.

صدام والمنفى كخيار أخير
ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن الحكومة السعودية تناقش خطة تسمح للرئيس العراقي بالذهاب إلى المنفى كخيار أخير إذا ما صدر قرار عن مجلس الأمن يجيز الحرب على العراق.

وقالت الصحيفة إن السعودية سوف تسعى لتشكيل وفد من الجامعة العربية للذهاب إلى بغداد لحث القيادة العراقية على تفادي الحرب بمغادرة البلاد، مشيرة إلى أن الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء التركي عبد الله غول بحثا الخطة مع ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز في الرياض الأسبوع الماضي، وأن ولي العهد السعودي الذي رفض الدخول في تفاصيل المبادرة قال إنها ستؤدي إلى تجنب الحرب.


الملك عبد الله لن يكرر الخطأ الذي ارتكبه والده الراحل عندما تعاطف مع العراق أثناء احتلاله الكويت ورفض الانخراط في التحالف الدولي ضد الرئيس العراقي

التايمز

الأردن المتضرر الثاني

تحدثت صحيفة التايمز البريطانية عن المصاعب الاقتصادية وحالة عدم الاستقرار السياسي التي ستسود في الأردن إذا اندلعت الحرب ضد العراق. وتنقل الصحيفة عن وزير الخارجية الأردني قوله إن الأردن سيكون ثاني أكثر الدول تضررا بعد العراق في حال نشوب الحرب.

وتشير الصحيفة إلى المأزق الذي يواجهه العاهل الأردني من خلال سعيه للاحتفاظ بعلاقات حسنة مع كل من واشنطن وبغداد، ولكن الملك عبد الله، حسب رأي الصحيفة، لن يكرر الخطأ الذي ارتكبه والده الراحل عندما تعاطف مع العراق أثناء احتلاله الكويت ورفض الانخراط في التحالف الدولي ضد الرئيس العراقي.

وتنقل الصحيفة بهذا الصدد عن أحد المسؤولين الأردنيين قوله إن الأردن لن يسمح لأي كان بأن يعرض مصالحه الإستراتيجية مع الولايات المتحدة للأذى، فالأردن عام 2003 مختلف عن الأردن عام 1990، إذ ازداد الدعم السياسي والاقتصادي والأمني الأميركي لعمان بشكل مطرد منذ عام 1994.

وفي شأن آخر ذكرت التايمز أن ألمانيا بصدد تزويد إسرائيل بصواريخ باتريوت من طراز أرض جو خلال الأسبوعين القادمين، الأمر الذي يعكس التعاون التجاري السري المزدهر بين برلين وتل أبيب في هذا المجال.

صحيفة جاكرتا بوست الإندونيسية قالت إن مساعد وزير الخارجية الأميركية جيمس كيلي الذي يزور إندونيسيا حاليا أبلغ وزير الخارجية الإندونيسي حسن ويراجودا أن تاريخ السابع والعشرين من الشهر الحالي الذي حدده فريق التفتيش التابع للأمم المتحدة لتقديم تقريره للعراق لن يكون موعدا لبدء الحرب الأميركية على العراق، مضيفا أن الولايات المتحدة ستعمل من خلال الأمم المتحدة وأنه لن يتم بعد تحديد موعد لبدء الحرب.

جدار أمنى حول جميع المستوطنات

الجيش الإسرائيلي سيباشر هذا الأسبوع بإقامة جدار أمني حول جميع المستوطنات في الضفة الغربية إضافة إلى الوسائل الدفاعية الموجودة حاليا

يديعوت أحرنوت

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في طبعتها العربية على الإنترنت أن الجيش الإسرائيلي سيباشر هذا الأسبوع بإقامة جدار أمني حول جميع المستوطنات في الضفة الغربية إضافة إلى الوسائل الدفاعية الموجودة حاليا.

وأشارت إلى أن الجدار سيمتد على طول أكثر من ألف كيلومتر وسيحيط بما أسمتها 149 مستوطنة معترفا بها. ويفترض أن يحمي هذا الجدار ربع مليون مستوطن.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن طاقم سفينة دفور التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية رصد عوامة فلسطينية في منطقة أمام سواحل قطاع غزة يحظر الإبحار بها. وأطلق الطاقم النار باتجاه العوامة مما أدى إلى انفجارها. وترجح التقديرات الإسرائيلية أن العوامة اقتربت من السفينة بهدف تنفيذ عملية تفجيرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة