الجيش الكونغولي يسيطر على مدينة بوكافو   
الأربعاء 1425/4/20 هـ - الموافق 9/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

من مظاهر العنف التي شهدتها بوكافو الأسبوع الماضي (رويترز)
ذكر مدير مكتب البعثة الأممية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ألفا سو أن الجيش الحكومي الكونغولي دخل المدينة صباح اليوم الأربعاء، وبسط سيطرته عليها دون أن يواجه أي مقاومة.

وقال ألفا سو "لم يكن هناك أي قتال"، بينما ذكرت وسائل الإعلام أن الجيش الحكومي استقبل بالترحيب من قبل سكان بوكافو التي سقطت في أيدي جنود منشقين يوم الثاني من الشهر الجاري.

وأكد المسؤول الدولي أن العقيد غول موتيبوسي -أحد قادة الجنود المنشقين- غادر المدينة مساء أمس، وقدرت وسائل الإعلام عدد الجنود النظاميين الذين دخلوها بنحو مائة جندي.

وأعلن موتيبوسي أمس أن القوات الحكومية التي أخرجها المنشقون من بوكافو قبل نحو أسبوع تحاول مجددا دخولها، غير أنه أكد أن قواته سوف تتصدى لهذه القوات.

وكان نحو 90 شخصا قد لاقوا مصرعهم أثناء الاشتباكات بين المنشقين من الجنود والجيش النظامي الكونغولي منذ مايو/أيار الماضي. وقد واجهت الأمم المتحدة حركة احتجاج شعبي واسعة بعد سقوط بوكافو رغم وجود المئات من قوات حفظ السلام الدولية في الكونغو.

وأثارت سيطرة المنشقين على بوكافو موجة احتجاجات في كينشاسا والمدن الأخرى ضد القوات الأممية أسفرت عن مقتل 12 شخصا. واتهم المحتجون الأمم المتحدة بعدم تحميل رواندا مسؤولية سقوط هذه المدينة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة