أنان يحدد الثلاثاء المقبل موعدا لمفاوضات قبرص   
الخميس 1424/12/15 هـ - الموافق 5/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المفاوضات تهدف لإتمام اتفاق لإجراء استفتاء في أبريل/ نيسان (أرشيف-رويترز)

أعلنت الأمم المتحدة أن أمينها العام كوفي أنان دعا إلى إجراء مباحثات جديدة بشأن إعادة توحيد قبرص في العاشر من فبراير/ شباط الجاري في نيويورك.

وقال بيان للأمم المتحدة الأربعاء إن الهدف من المفاوضات بين زعماء الطائفتين القبرصيتين التركية واليونانية هو "إتمام اتفاق في الميعاد المناسب لإجراء استفتاء في أبريل/ نيسان" حتى تستطيع قبرص الموحدة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في أول مايو/ أيار.

يشار إلى أن قبرص مقسمة على أسس طائفية منذ العام 1974 حينما غزت قوات تركية شمال الجزيرة بعد انقلاب قبرصي يوناني مدعوم من اليونان. وستنضم الحكومة القبرصية اليونانية المعترف بها دوليا إلى الاتحاد الأوروبي مطلع مايو/ أيار سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لم لم يتم.

وفي أنقرة قرر مسؤولون كبار من الأتراك والقبارصة الأتراك أمس الأربعاء "العمل معا" من أجل دعم الجهود التي يبذلها كوفي أنان بهدف التوصل إلى حل لتقسيم جزيرة قبرص, كما أفاد مصدر رسمي.

جاء ذلك في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نشر في ختام اجتماع ضم أردوغان ووزير خارجيته عبد الله غل, والزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش ورئيس الوزراء الجديد المؤيد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي محمد علي طلعت ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية سردار دنكطاش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة