تركيا تؤكد والكردستاني ينفي تكبده خسائر في غارات جوية   
الجمعة 1429/4/27 هـ - الموافق 2/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:18 (مكة المكرمة)، 20:18 (غرينتش)
مروحية تركية تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني قرب الحدود العراقية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش التركي مقتل عدد كبير ممن وصفهم بالإرهابيين في غارات جوية شنها على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق الليلة الماضية وساعات الفجر الأولى من اليوم دون ذكر عددهم بالضبط. لكن المسلحين الأكراد نفوا وقوع أي خسائر في صفوفهم في هذا القصف.

وأكدت هيئة أركان الجيش التركي في بيان رسمي لها نشر على الإنترنت اليوم أن القصف -الذي استمر ثلاث ساعات-"شكل ضربة مهمة" لحزب العمال.

وكشفت مصادر عسكرية عن مشاركة 30 طائرة تركية على الأقل في الغارة التي استهدفت عناصر قيادية في العمال الكردستاني في منطقة جبال قنديل عادت جميعها -وفق المصادر- إلى قواعدها سالمة.

واستهدفت الغارات -وفق البيان العسكري التركي- 43 موقعا للمسلحين في جبال قنديل حتى الحدود العراقية الإيرانية، ودمرت مخابئ ومراكز اتصال.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني تأكيده مقتل أربعة مسلحين أكراد في القصف التركي وتدمير عدد من المنازل، في قرية مارادو قرب الحدود الإيرانية وفق ما علم من سكان القرية.

نفي كردي
صور جوية لمواقع لحزب العمال قصفها الجيش التركي الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)
لكن المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني أحمد دنيس رغم اعترافه بوقوع غارات جوية تركية، إلا أنه نفى وقوع أي خسائر أو إصابات في صفوف مقاتلي حزبه.

من جانبها أعلنت الولايات المتحدة دعمها للقصف التركي على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غوردون جوندرو الذي اعتبر الغارة جزءا من العمليات المتواصلة على "منظمة إرهابية"، مشيرا إلى التزام تركيا والعراق التعامل مع هذه المشكلة.

يذكر أن الجيش التركي قصف منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي وبشكل متكرر مواقع لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وشن عملية برية واسعة النطاق داخل الأراضي العراقية في فبراير/ شباط الماضي أسفرت عن مقتل 240 مقاتلا من الأكراد مقابل خسارته 27 جنديا، حسب المصادر التركية.

وتشكل جبال قنديل –التي تقع بين العراق وإيران وتركيا- منطقة نائية صعبة المسالك يتمركز فيها مقاتلو العمال الكردستاني الذي يطالب بانفصال المناطق الجنوبية الشرقية ذات الأغلبية الكردية عن تركيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة