حكومة ميانمار تفرج عن عدد كبير من السجناء   
الأحد 1425/10/16 هـ - الموافق 28/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)
طفل يحمل صورة زعيمة المعارضة المسجونة في ميانمار أونغ سان سوكي (الفرنسية)
أفرجت الحكومة العسكرية في ميانمار عن 9248 من المسجونين الذين وعدت بإطلاق سراحهم ضمن برنامج للإفراج عن مجموعات كبيرة من السجناء.
 
وقال مسؤول في إدارة السجون إنه تم بالفعل الليلة الماضية إطلاق سراح جميع السجناء الذين أعلنت الحكومة عنهم يوم الخميس الماضي.
 
وكانت الحكومة قد أشارت في بيان لها نشر الخميس في وسائل الإعلام إلى أنها سوف تطلق سراح 5311 سجينا إضافة إلى 3937 كان قد أعلن عنهم الأسبوع الماضي. لكن لم يتم حتى الآن التأكد من مصادر مستقلة من عدد الذين أفرج عنهم بالفعل.
 
يشار إلى أن السلطات البورمية أعلنت الأسبوع الماضي عزمها الإفراج عن هؤلاء السجناء, موضحة أنهم اتهموا "خطأ" من قبل هيئة للاستخبارات تم حلها.
 
وكان المحللون يتوقعون أن يتم الإفراج عن السجناء على مدى أسابيع بسبب ثقل الإجراءات البيروقراطية. وبدا للمراقبين أن عملية الإفراج تجرى بوتيرة بطيئة جدا حتى أمس الجمعة عندما أبلغت المعارضة وشهود عن رؤية نحو ألف سجين يخرجون من سجن إينسين, أكبر سجون البلاد.
 
وقالت مصادر الحكومة إن معظم الذين تم الإفراج عنهم كانوا من المجرمين, ورفضت هذه المصادر الإفصاح عن أسماء المعارضين الذين تم إطلاق سراحهم.

ويعتبر عدد الذين أفرج عنهم من المعارضين مخيبا للآمال بالنسبة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي المعارض. وقدرت منظمة العفو الدولية في تقريرها الأخير عدد  السجناء السياسيين في بورما بما لا يقل عن 1350 شخصا.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة