إسرائيل تعد العدة لمهاجمة إيران   
الأحد 1426/2/3 هـ - الموافق 13/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:20 (مكة المكرمة)، 12:20 (غرينتش)

مفاعل نووي إيراني (الفرنسية-أرشيف)
قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن إسرائيل أعدت خطة سرية للهجوم جوا وبرا على أهداف في إيران إذا فشلت الوسائل الدبلوماسية في إقناع إيران بوقف برنامجها النووي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر الذي يرأسه رئيس الوزراء أرييل شارون أعطى "موافقته المبدئية" على الهجوم في اجتماع سري في مزرعة شارون في صحراء النقب.

وذكرت أن قوات إسرائيلية تدربت على ضرب هدف وهمي يشبه مفاعل ناتانز الإيراني الخاص بتخصيب اليورانيوم, مشيرة إلى أن خططهم تشمل شن القوات الإسرائيلية الخاصة "شلداق" غارات على تلك المنشأة إضافة إلى هجمات جوية بطائرات F 15 تستخدم فيها القنابل المضادة للمخابئ التي تستطيع تدمير الأشياء المخزنة تحت الأرض.

وقالت الصحيفة إن تلك الخطط قد نوقشت مع السلطات الأميركية التي عبرت عن عدم استعدادها للوقوف في وجه الهجوم الإسرائيلي إذا ما فشلت المحاولات الدولية لثني إيران عن مواصلة تطوير برنامجها النووي.

كما أشارت إلى أن إيران تزعم أن برنامجها النووي مخصص لأغراض سلمية بينما يعتقد مسؤولو الاستخبارات الأميركيين والإسرائيليين الذين اجتمعوا خلال الأسابيع الماضية لتبادل المعلومات عن هذا الأمر إنهم مقتنعون بأن إيران تنوي تطوير أسلحة نووية.

وذكرت أن إسرائيل ردت بحذر شديد أمس على إعلان وزيرة الخارجية الأميركية عن نية الولايات المتحدة تأييد الدول الأوروبية في خطتها الرامية إلى تقديم حوافز اقتصادية لإيران لحملها على التخلي عن برنامجها النووي.

ونقلت في هذا الإطار قول وزير الخارجية الإسرائيلي "إن فكرة حصول النظام المستبد في إيران على السلاح النووي تمثل كابوسا ليس فقط بالنسبة لإسرائيل بل أيضا بالنسبة لدول العالم".

أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية فنقلت عنه قوله ردا على المقترحات الأميركية إن الضغوط والرشاوى والتهديدات لن تجعل إيران تتخلى عن حقها المشروع في استخدام التكنولوجيا النووية في الأغراض السلمية.

وقالت إن المسؤولين الأميركيين لم يستبعدوا أمس لجوء القوات  الأميركية أو الإسرائيلية  إلى الحل العسكري في حالة وصول المحادثات مع إيران إلى طريق مسدود.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة