تباطؤ مبيعات الهواتف ونمو الساعات الذكية   
الأحد 1437/7/25 هـ - الموافق 1/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:34 (مكة المكرمة)، 15:34 (غرينتش)
تباطأت الشحنات العالمية من الهواتف الذكية خلال الربع الأول من عام 2016 لتحقق أضعف نسبة نمو سنوي على الإطلاق، في المقابل شهدت شحنات الساعات الذكية نموا جيدا العام الماضي مع بدء تلاشي هيمنة شركة آبل.

ووفق شركة أبحاث السوق "آي.دي.سي" فإن مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 334.9 مليون وحدة بارتفاع قدره 0.6 مليون وحدة فقط عن نفس المدة من العام الماضي، وعزت ذلك إلى التشبع الكبير في سوق الهواتف الذكية بالأسواق المتقدمة، وكذلك الانخفاض السنوي في شحنات كل من آبل وسامسونغ أكبر شركتين بالسوق.

وأشارت الشركة إلى أن هذا الربع شهد أيضا "التغير الأكبر" بالسوق، والذي تمثل في إزاحة شركتي لينوفو وشياومي الصينيتين عن المركزين الرابع والخامس من قبل مواطنتيهما الأقل شهرة أوبو وفيفو.

وتشير "آي.دي.سي" إلى أن الإقبال على الهواتف الذكية بالصين تباطأ على نحو كبير مع نضج ذلك السوق ووصوله إلى ذروته، ففي حين بلغ النمو السنوي للشحنات عام 2013 نحو 62.5% فإنه تراجع بحلول العام الماضي إلى 2.5%.

وطبقا لتقرير الشركة حافظت سامسونغ على صدارة السوق خلال الربع الأول من 2016 بشحن نحو 81.9 مليون وحدة مقابل 82.4 مليون هاتف كانت شحنتها قبل عام، كما شهدت منافستها آبل -التي تحتل المركز الثاني- تراجعا في مبيعاتها خلال الربع الأول لهذا العام من 61.2 مليون هاتف إلى 51.2 مليون وحدة، وهو التراجع الأكبر للشركة على أساس سنوي.

4.3 ملايين ساعة ذكية تم شحنها خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة بنسبة 223% عن نفس المدة من العام الماضي (الأوروبية)

الساعات الذكية
هذا التباطؤ على صعيد الهواتف الذكية قابله نمو جيد في مبيعات الساعات الذكية، حيث أشار تقرير لشركة أبحاث السوق "إستراتيجي أناليتكس" إلى أن شركات صناعة تلك الساعات الذكية شحنت 4.2 ملايين ساعة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ1.3 مليون وحدة خلال نفس المدة من العام الماضي، بزيادة بلغت 223%.

وقالت الشركة إن آبل لا تزال تمثل أكثر من نصف حصة السوق العالمية وبنسبة تبلغ 52%، ومع ذلك فإن هذه الحصة تراجعت من 63% خلال الربع الرابع لعام 2015، وعللت ذلك بانتهاء فترة اندفاع أوائل المتبنين للساعات الذكية.

ووفق الشركة فإن حصة سامسونغ في هذا السوق تصل إلى 14% لتستحوذ مع آبل على ثلثي سوق الساعات الذكية الذي يتعاظم الطلب عليه مع اشتداد المنافسة بين شركات مثل "أل.جي" وموتورولا وغيرهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة