مشعل يدعو العرب لرفع سقف التفاوض مع إسرائيل   
الثلاثاء 1427/2/20 هـ - الموافق 21/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:59 (مكة المكرمة)، 13:59 (غرينتش)

خالد مشعل يتهم واشنطن بالضغط على الفصائل لعدم المشاركة في الحكومة (رويترز-أرشيف)

جدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل رفض الحركة الاعتراف بإسرائيل ودعا الحكومات العربية لاستغلال فرصة وجود حماس في السلطة لرفع سقف التفاوض العربي.

وقال مشعل في حديث أمام جمعية الإصلاح في المنامة "يطلبون منا الدخول عبر بوابة الاعتراف بإسرائيل ونحن قادرون أن نفعل لكننا لن نفعل لأن هذا يحقق خسارة مزدوجة ولا يحقق شيئا".

وأضاف "واهم من يظن أن التفاوض والقبول بالشروط المطروحة سيوصلنا إلى حقوقنا". وكان مشعل قد اتهم الولايات المتحدة خلال زيارته لليمن أمس بممارسة ضغوط على الفصائل الفلسطينية حتى لا تشارك في الحكومة الفلسطينية الجديدة حتى تنجح المخططات لعزلها.

وقد وصل وفد من حماس إلى العاصمة المنامة استجابة لدعوة بحرينية. وتأتي الزيارة ضمن جولة خليجية تشمل الإمارات العربية المتحدة والكويت.

الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية على معبر المنطار بانتظار الدخول إلى غزة (الفرنسية)

معبر المنطار
من جهة ثانية وصفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الوضع الغذائي في قطاع غزة بأنه أسوأ من الأيام السابقة.

وقالت إن معبر المنطار الذي تتحكم فيه إسرائيل يعمل ولكن بـ10% فقط من طاقته مما يعني عدم توفير المواد الغذائية اللازمة لسكان القطاع.

وأكدت أنها لم يعد لديها دقيق لتوزيعه على اللاجئين وأن الوقود لديها بدأ بالنفاد ولا تسمح السلطات الإسرائيلية بادخاله.

المجلس التشريعي
وفي سياق منفصل ناقش المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم أحداث سجن أريحا وبحث تشكيل لجنة خاصة لمتابعة القضية.

وقال رئيس المجلس عزيز الدويك إن المجلس بانتظار رد من وزير الداخلية بشأن اعتقال سعدات ورفاقه من قبل جيش الاحتلال والاجابة على أسئلة النواب.

وقد حضر الجلسة أعضاء من جماعة ناطوري كارتا اليهودية المؤيدة لحقوق الفلسطينيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة