الإفراج عن صور أبو غريب قريبا   
الجمعة 1426/8/26 هـ - الموافق 30/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:08 (مكة المكرمة)، 6:08 (غرينتش)

تعددت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الجمعة، فتطرقت إلى قرار محكمة أميركية نشر صور أبو غريب، والنقص في الجنود العراقيين المؤهلين لمكافحة ما يسمى التمرد، كما تناولت الانتخابات الفلسطينية وانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، فضلا عن شؤون داخلية.

"
عشرات من صور المعتقلين الذين أسيئ معاملتهم على أيدي القوات الأميركية في سجن أبو غريب، ستخرج إلى النور قريبا وفقا لقرار قاض في نيويورك أمس
"
ذي إندبندنت
صور أبو غريب
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن عشرات من صور المعتقلين الذين أسيئ معاملتهم على أيدي القوات الأميركية في سجن أبو غريب، ستخرج إلى النور قريبا وفقا لقرار قاض في نيويورك أمس.

وقالت الصحيفة إن القاضي ألفين هلرستاين رفض حجج الحكومة التي تقضي بأن إظهار الصور للعلن سيكون مثار استفزاز للإرهابيين وتحريض على العنف على الجنود الأميركيين في العراق.

وقد أمر القاضي وزارة الدفاع بإظهار 74 صورة وثلاثة أشرطة فيديو جاءت عن طريق الجندي جوزيف داربي، وهي جزء من الصور التي تم تسريبها العام الماضي وأطلقت فضيحة إساءة معاملة المعتقلين التي أشعلت فتيل الغضب في العالم بأسره.

وجاء قرار القاضي استجابة لدعوى تتعلق بميثاق حرية المعلومات تقدمت بها منظمات حقوق مدنية عام 2003 بما فيها اتحاد الحريات المدنية الأميركي.

نقص الجنود العراقيين
"
الولايات المتحدة تقبع تحت ضغوط متصاعدة من قبل الكونغرس لتحديد موعد للانسحاب وسط تنامي الاستياء إزاء الحرب في العراق لدى الرأي العام الأميركي
"
فايننشال تايمز
وفي الشأن العراقي كتبت صحيفة ذي غارديان تقريرا من العراق تقول فيه إن سلسلة من التفجيرات دمرت مدينة بلد العراقية وحصدت نحو 60 مدنيا، في الوقت الذي أبلغ فيه مجلس الشيوخ بقلة الجنود العراقيين القادرين على مواجهة "التمرد".

وأضافت أن تلك التفجيرات كانت آخر إشارة للعنف المتصاعد في العراق قبيل التصويت على الدستور الجديد المزمع إجراؤه في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشرطة قولها إن التفجيرات جاءت في وقت غير اعتيادي حيث كانت تتم في معظمها في أوقات الصباح على خلاف موعد هذه التفجيرات التي دوت عند المغرب.

وفي هذا الإطار أيضا نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن قادة عسكريين أميركيين أنهم يرغبون في خفض القوات الأميركية في العراق العام القادم، غير أنهم أقروا بأن القوات العراقية لديها كتائب أقل تدريبا وعتادا مما كانت عليه قبل ستة أشهر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تقبع تحت ضغوط متصاعدة من قبل الكونغرس لتحديد موعد للانسحاب وسط تنامي الاستياء إزاء الحرب في العراق لدى الرأي العام الأميركي.

تفوق حماس
أوردت صحيفة ذي إندبندنت تقريرا من بلدة بتونيا قضاء رام الله تسلط فيه الضوء على تفوق حركة حماس رغم الضغوط الإسرائيلية، وقالت إن حماس لم تشهد دعما بالقدر الذي تجلى في بتونيا.

ثم نقلت عن المرشح سعد الشلبي الموالي لحماس رأيه بشأن مقتل رجل الأعمال الإسرائيلي على أيدي الحركة "أنا ضد القتل، وكل ما أريده هو العيش بسلام في إطار دولتين متجاورتين".

محاسبة الحكومة
"
لن يكون ثمة مثال أكثر وضوحا على تدمير العمال للتوازن التاريخي بين الحرية والأمن من حجز ناشط بحجة قانون مكافحة الإرهاب
"
ديلي تلغراف
خصصت صحيفة ديلي تلغراف افتتاحيتها للحديث عن مؤتمر حزب العمال وما جرى من طرد أحد الناشطين العماليين حين عبر عن رأيه في الحرب على العراق.

وأكدت الصحيفة أنه لن يكون ثمة مثال أكثر وضوحا على تدمير العمال للتوازن التاريخي بين الحرية والأمن من حجز هذا الناشط بحجة قانون مكافحة الإرهاب.

ودعت الصحيفة في الختام حزب المحافظين لاستغلال الهفوات التي يقع فيها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وتقديم الحكومة للمحاسبة.

آن الأوان للتفاوض مع تركيا
أعربت صحيفة ذي غارديان عن أملها بأن يصل وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي الأحد المقبل إلى قرار يفضي إلى الشروع بمحادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد في اليوم الذي يليه التزاما بالوعد الذي سبق وقطعه على نفسه.

وحاولت الصحيفة أن تبث الآمال بقدرة تركيا على مجاراة الاتحاد الأوروبي قائلة "رغم أن التزاماتها بالقوانين الجديدة لم ترق إلى المستوى المطلوب في بعض المناطق الكردية، فإن طموحها بالعضوية كان حافزا لتحقيق إصلاح غير مسبوق".

وخلصت الصحيفة إلى أن تركيا باتت مستعدة الآن للانضمام إلى أوروبا متعددة الثقافات، داعية إلى الشروع بفتح المفاوضات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة