النمر الرابض يكتسح جوائز مهرجان هونغ كونغ السينمائي   
الاثنين 1422/2/7 هـ - الموافق 30/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
المخرج لي مع طاقم تصوير الفيلم (أرشيف)

حصد فيلم النمر الرابض والتنين الخفي Crouching Tiger, Hidden Dragon ليل الأحد ثماني جوائز منها جائزتا أحسن مخرج وأحسن فيلم في مهرجان هونج كونج السينمائي. 

وقال مخرج الفيلم إنغ لي، التايواني المولد، وهو يتسلم جائزة أحسن مخرج، مشيرا إلى فريق عمله صاحب ملحمة الكونغ فو، هذه الجائزة للجميع. 
وقد حصل الفيلم على جوائز أحسن تصوير وأحسن تنسيق أداء وأحسن أداء صوتي وأحسن ممثلة مساعدة وأحسن موسيقى وأحسن أغنية.

وكان الفيلم قد حقق نجاحا منقطع النظير في صالات العرض الأميركية، كما احتل المراكز المتقدمة في استفتاءات أفضل الأفلام العالمية. ويذكر أن إنغ لي حصل في فبراير/شباط الماضي على جائزة الغولدن غلوب لأفضل مخرج عن فيلمه هذا.

إنغ لي يحمل جائزة الغولدن غلوب (أرشيف)

ويذكر أن الفيلم التايواني الذي امتزجت فيه الفنون العسكرية والشرف والحب الخائب قد تصدر لائحة الأفلام غير الأميركية، وحصل باستحقاق في مارس/أذار الماضي على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة غير الإنجليزية. كما حصل على ثلاث جوائز أوسكار أخرى هي أفضل ديكور وأفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.

ويعزو المهتمون بمسيرة الفن السابع أسباب نجاح الفيلم إلى عوامل كثيرة أهمها الجو الإنساني والعاطفي الذي يهيمن على أحداث الفيلم, وغزارة مشاهد الفنون القتالية الصينية التقليدية, والأهم من ذلك الفكرة الجديدة التي يحملها للمجتمع الغربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة