معرض صور بأثينا يستعرض مراحل ترميم قلعة أكروبولس   
السبت 1426/12/1 هـ - الموافق 31/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:42 (مكة المكرمة)، 21:42 (غرينتش)
قلعة أكروبولس اليونانية (الجزيرة نت)
 
يستضيف متحف غوناروبولس في أثينا معرض صور عن أعمال الترميم في قلعة أكروبولس اليونانية الشهيرة, وذلك بمناسبة مرور 30 عاما على بدء تلك الأعمال.

ويظهر المعرض الذي يستمر حتى مارس/آذار القادم أهم التحولات التي طرأت على ما يسمى "الصخرة المقدسة" حسب التقاليد اليونانية القديمة, بعد بدء الإصلاحات وأعمال الترميم عام 1975 وحتى العام 2005.

وتظهر تلك التحولات من خلال مجموعة من الصور الأرشيفية التي يصاحبها عرض أفلام وثائقية عن الترميم ومراحل التغييرات التي جرت على القلعة القديمة سعيا لاكتسابها هيئتها النهائية المشابهة لما كانت عليه قديما.

صيانة عاجلة
وتبدأ رحلة الزائر للمعرض مع منتصف السبعينيات حيث تسببت التصدعات والتشققات المتتالية والعوامل المناخية والتلوث البيئي في حالة من التردي للأثر الشهير ما استدعى القيام بعملية صيانة وإصلاح عاجلة، وتنتهي بالأعمال التي تمت بين عامي 2003 و2005 وهي الأهم خلال سنوات الإصلاح والترميم.

وقال القائمون على المعرض للجزيرة نت إن الصور تعرض العمل الشاق الذي قام به العمال والمهندسون خلال الأعوام الـ30 الماضية تحت الإشراف العلمي والتقني للجان الحكومية المتخصصة.

ويهدف المعرض إلى تقريب العمل إلى أذهان الجمهور وإفهامه مدى ضرورة وإلحاح عملية الترميم، وفاعلية الطرق الفنية المستخدمة ومدى الجهد المبذول في عمليات الترميم.

وتعرض الصور مراحل الترميم والصيانة لكل أثر من آثار القلعة منفردا، وأهمها معبد البرثينونا ومعبد أثينا وأثر بروبيليا وأثر إيريخثيو. أما الهدف فهو إدخال الزائر إلى مقاربة للفن المستخدم في بناء الآثار قديما وترميمها حديثا.

كما تجري على هامش المعرض محاضرات لعدد من أساتذة الآثار ومسؤولين من هيئة صيانة الآثار اليونانية حول موضوع المعرض.

يشار إلى أن أهم الآثار في قعلة أكروبولس معبد أثينا الذي بناه المهندس اليوناني القديم كاليكراتيس بين عامي 427 و423 ق.م, وهو عبارة عن معبد صغير المساحة وأنيق المظهر. وتعتبر عملية ترميم المعبد الحالية الثالثة من نوعها حيث جرت عمليتان أوائل القرن التاسع وأواسط القرن العشرين.

كما يعد بروبيليا من المباني الهامة في القلعة وقد بناه المهندس اليوناني القديم منيسيكليس الذي أحب أن يبني مدخلا لمعبد أثينا, ونفذ مخططه بين عامي 437 و423 ق.م وتوقفت أعمال البناء بسبب حرب بوليبونيس بين أثينا وأسبارطة.

والمبنى الثالث المرمم في القلعة هو المعروف باسم إيريخثيون وقد بني بين عامي 421 و406 ق.م لأغراض دينية.
ـــــــــــ
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة